جديد وجدة..مركز استقبال ورعاية الأطفال في وضعية صعبة

Mohammed27 نوفمبر 2019آخر تحديث :
جديد وجدة..مركز استقبال ورعاية الأطفال في وضعية صعبة

اعداد:حساين محمد
ترأس السيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد، صبيحة يوم الثلاثاء 26 نونبر 2019، بمقر الولاية، الاجتماع الرابع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم هاته السنة، بحضور أعضاء اللجنة ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية.
في بداية هذا اللقاء، ذكر السيد الوالي أن هذا الاجتماع يأتي بعد انتهاء أشغال المؤتمر الوطني لحقوق الطفل في دورته السادسة عشرة، الذي ينظمه المرصد الوطني لحقوق الطفل تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا مريم، وهي مناسبة لتقييم وضعية الطفولة في المغرب، منذ تصديق المملكة على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، ومحطة تاريخية في مسار تعزيز حقوق الطفل ببلادنا.
وأضاف، أن تنمية الطفولة المبكرة، التي تعد أحد المحاور الأساسية التي تشتغل عليها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، تعتبر وسيلة فعالة ورافعة أساسية لمعالجة التفاوتات الاقتصادية والاجتماعية والمجالية مذكرا بأن ولاية جهة الشرق نظمت يوم 31 أكتوبر من هاته السنة يوما تحسيسيا في إطار الحملة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة، قصد الرفع من درجة الوعي لدى مختلف الأوساط وتحسيس الفاعلين المعنيين بأهمية هذا الموضوع وزيادة الاهتمام به وإبراز آثاره الإيجابية في بناء مستقبل مشرق لفائدة الأجيال الصاعدة ببلادنا.
وبعد ذلك، قدمت السيدة رئيسة قسم العمل الاجتماعي، عرضا قدمت من خلاله ورقة تعريفية لمقترحي مشروعي في إطار برنامجي مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة والدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للمصادقة.
وقد توجت أشغال هذا الاجتماع، بالمصادقة بالإجماع على مشروع إنجاز مركز استقبال ورعاية الأطفال في وضعية صعبة بمدينة وجدة، بكلفة اجمالية تقدر ب 32 مليون درهم، تبلغ مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها 16 مليون درهم، وبشراكة مع مجلس جهة الشرق الذي سيساهم ب12 مليون درهم، ووكالة تنمية عمالة وأقاليم جهة الشرق، التي ستساهم ب4 ملايين درهم.
وقد أكد السيد الوالي، أن هذا المشروع، الذي سيتم بناؤه على مساحة تقدر ب10 000 متر مربع، والذي سيعرف بناء دور صغيرة بطاقة استيعابية تصل إلى 52 سريرا، وحضانات للرضع بطاقة استيعابية تصل إلى 48 سريرا، ومطعم، وقاعة للموسيقى والترويض النفسي الحركي، ومركز للترويض يشتمل على عدة قاعات ذات تخصصات علاجية مختلفة، سيكون ذا بعد جهوي وسيفتح في وجه فئات أخرى للاستفادة من خدمات الترويض الطبي التي سيقدمها هذا المركز.
كما عرف هذا اللقاء، المصادقة بالإجماع على مشروع بناء وحدتين للتعليم الأولي بجماعتي مستفركي واهل انكاد، بكلفة اجمالية تناهز 400 ألف درهم، وسيعرف استفادة 53 طفل بالوسط القروي.

الاخبار العاجلة

You cannot copy content of this page