صوت وصور..إقليم بركان يعيش الحدث في عيد الاستقلال بإطلاق مشاريع كبرى

Mohammed19 نوفمبر 2019آخر تحديث :

إعداد:حساين محمد
في غمرة الاحتفالات المخلدة للذكرى 64 لعيد الاستقلال المجيد،أشرف السيد محمد علي حبوها عامل صاحب الجلالة على إقليم بركان،على الانطلاقة الرسمية لمشاريع تنموية واجتماعية بقيمة إجمالية تناهز 538.268.586 درهم،تشرف على إنجازها شركة العمران جهة الشرق كصاحب مشروع منتدب.



فمباشرة بعد أداء تحية العلم الوطني،توجه عامل الاقليم والوفد المرافق نحو قنطرة وادي شراعة،حيث أطلق برنامج التأهيل الحضري لبركانّ،الذي خصص له استثمار مالي يفوق 500.000.000 درهم،ويهم توسيع و إعادة تهيئة خمسة شوارع رئيسية بالمدينة ، وتحديث شبكات التجهيزات الأساسية بالطرق المستهدفة وفتح شوارع جديدة، وتعبيدها، مع ربط نقط التقاءها بمدارات ، و إحداث ساحات عمومية، وتأثيث هذه الشوارع جميعها، بالإنارة العمومية، و أشجار التصفيف، وتبليط و تزليج أرصفتها.وتجهيز و إعادة هيكلة الأحياء المدارية الناقصة التجهيز بتعبيد الطرق و إيصال التجهيزات الأساسية لهذه الأحياء.
كما أشرف العامل حبوها على إطلاق مشروعي بناء مرآب تحت أرضي للسيارات وتهيئة المنتزه العمومي وتأثيثه بالإنارة العمومية والمساحات الخضراء ونافورة،لينضاف لفضاء محمد السادس الذي أصبح يشكل متنفسا للساكنة،ومحطة لاحتضان التظاهرات الفنية.


وبحي الزلاقة ورطاس،افتتح عامل الاقليم دار للشباب،تعزيزا للبنيات التحتية الاجتماعية والثقافية على مستوى مدينة بركان، والتدخل حيثما تدعو الحاجة إلى ذلك عبر اعتماد مقاربة تشاركية، تدمج جميع الشركاء على المستوى المحلي، لاسيما المجتمع المدني،حيث يعد هذا الفضاء الجديد،محطة لتقاسم الخبرات والحوار بين الشباب،وتحفيز الحس الإبداعي لدى الأشخاص المستهدفين، وصقل مواهبهم من خلال تطوير أنشطة تربوية وثقافية.


كما وضع عامل الاقليم بنفس الحي، الحجر الأساس،لبناء مركز صحي،للنهوض بالعرض الصحي عبر توفير خدمات استشفائية للقرب وذات جودة تستجيب لحاجيات المواطنين،وتحفيز ولوج الأشخاص المعوزين للخدمات الصحية الأساسية، وتسريع التدخلات في حالة المستعجلات الطبية، وضمان تتبع طبي دوري ومنتظم للأشخاص الذين يتطلب وضعهم الصحي فحوصات يومية.


و بالجماعة الترابية لأغبال ، قام السيد عامل الإقليم، بتدشين مركز صحي كلف بناءه : 2.600.000 درهم،من أجل تحسين خدمات المرضى،وتجويد الخدمات الطبية والعلاجية وتقريبها من الساكنة المحلية، وتخفيف العبء على المراكز الاستشفائية، والسعي الحثيث إلى تقليص الفوارق المجالية.
و بمدينة أحفير، أشرف، رفقة الوفد المرافق له، على تدشين مسمكة بالسوق المغطاة، تم تمويلها بشراكة بين العمالة (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، والجمعية الإقليمية لتنمية الفضاءات، بكلفة : 584.586 درهم.


وتندرج هذه الأوراش والانجازات،في إطار الجهود التي تبذلها السلطة الإقليمية وباقي الشركاء لدعم وتعزيز البنيات التحتية اللازمة في سبيل تحقيق تنمية بشرية شاملة ومستدامة من خلال انجاز مشاريع تروم خدمة الساكنةوتضمن حق ولوجها للخدمات الأساسية تلبية لحاجياتها الآنية والمستقبلية.



















الاخبار العاجلة