صدور عدد جديد من مجلة “Oriental.ma” مخصص للرياضة

Mohammed15 نوفمبر 2019آخر تحديث :
صدور عدد جديد من مجلة “Oriental.ma” مخصص للرياضة

و.م.ع
صدر حديثا عدد جديد بالفرنسية من المجلة الموضوعاتية للجهة الشرقية “Oriental.ma” تحت عنوان “الرياضة والتنمية والإدماج الاجتماعي.. أمجاد تليدة وطموحات جديدة”.
ويتضمن العدد 21 من المجلة، إلى جانب افتتاحية للمدير العام لوكالة تنمية أقاليم الشرق، محمد مباركي، تحت عنوان “الرياضة في جهة الشرق .. تليد وطارف”، إضاءات حول الممارسة الرياضية والشخصيات البارزة التي بصمت عالم الكرة المستديرة في الجهة.
ويستعرض هذا العدد واقع الممارسة الرياضية وآفاقها المستقبلية في الجهة، ويلقي الضوء على أوجه إسهام هذا القطاع في التماسك والانسجام الاجتماعي، باعتبارهما رافعتين للتنمية المجالية.
ويضم هذا العدد، من بين مواضيع أخرى، بورتريها لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي القجع، ابن مدينة بركان، والمجهودات التي يبذلها في سبيل إصلاح البطولة الوطنية بهدف بناء فرق قادرة على أن تبصم على حضور وازن في المنافسات القارية، كما يسلط الضوء على مجموعة من الشخصيات الرياضية بالجهة من ضمنها مصطفي جلطي، وكريم دروني، وميشيل سودارسكي.
ويقدم العدد أيضا لمحة تاريخية عن الإنجازات الرياضية الكبرى التي حققتها الجهة، مدعومة بشهادات أبطال متميزين منحدرين من الجهة، الذين تألقوا في أصناف رياضية سواء داخل الوطن أو خارجه، من أمثال جمال الكعواشي، رئيس عصبة الشرق لكرة القدم، وعبد اللطيف بنعزي، لاعب دولي سابق في رياضة الريكبي ورئيس جمعية “نور”.
ويبرز العدد، كذلك، مسارات كل من يونس الشرفاوي، الرئيس المؤسس للجمعية المغربية لرياضة الكورفبال، وجمعية شباب المتوسط، وعبد القادر زروري، عميد المنتخب المغربي للتيكواندو ورئيس جمعية وجدة للرياضة من أجل التنمية.
وأكد السيد مباركي، في افتتاحية المجلة، أن تاريخ الرياضة في الجهة الشرقية مشرق وزاهر تماشيا مع القيم المجتمعية التقليدية للجهة، مسجلا تدشين مركبات وقاعات وملاعب كل سنة في مجموع ربوع الجهة في ظل مجهود جبار من أجل الاستجابة لانتظارات الممارسين لهذه الرياضات واستقطاب آخرين.
واعتبر السيد مباركي أن إنجازات رياضيي الجهة الشرقية بالمغرب وعلى الصعيد الدولي هو بمثابة ترويج للجهة برمتها، مؤكدا أن وكالة الشرق ستواصل دعمها لتطوير الرياضة في الجهة بأكملها، من فكيك إلى المنطقة المتوسطية، ومساندة كل مبادرات المصلحة العامة الحاملة لرفاه وتألق الشباب بشكل خاص.

الاخبار العاجلة