شاهدوا..اجواء افتتاح الملتقى العالمي للتصوف بمداغ

Mohammed6 نوفمبر 2019آخر تحديث :

اعداد:حساين محمد
افتتح قبل قليل عامل اقليم بركان،السيد محمد علي حبوها،رفقة شيخ الطريقة سيدي جمال الدين القادري بودشيش،الدورة 14 للملتقى العالمي للتصوف ،الذي تنظمه مشيخة الطريقة القادرية البودشيشية ومؤسسة الملتقى بين 6 و 10 نونبر الجاري بمداغ بإقليم بركان،بحضور علماء وفقهاء ومفكرين من مختلف دول العالم،والاف المريدين.
واوضح مولاي منير القادري بودشيش،مظير الملتقى العالمي للتصوف،ان هذه الدورة من الملتقى تتم بشراكة مع المركز الأورومتوسطي لدراسة الإسلام المعاصر تحت شعار “التصوف والتنمية : دور البعد الروحي والأخلاقي في صناعة الرجال”.
وحسب واضاف،ان هذه الدورة ستعرف عرض مجموعة من المحاضرات والمداخلات التي يؤثث فضاءها ما يزيد عن 120 من العلماء والأساتذة الباحثين المحليين والدوليين في مختلف التخصصات من قبيل علوم الفلسفة والتصوف والشريعة والسوسيولوجيا والاتصال والقانون والاقتصاد والعلاقات الدولية.
وأضاف المصدر نفسه أنه قد تم اختيار شعار هاته الدورة بالنظر للأهمية التي يتبوؤها موضوع التنمية في الساحة العالمية اليوم من أجل مدارسته وسبر أغواره والكشف عن كبريات التحديات التي يطرحها في سياق ما يزخر به المكون الصوفي من إمكانات كبيرة في هذا الباب وما يمكن أن يقدمه من آفاق واعدة فيه.
واعتبر المنظمون أن “التحدي الحقيقي الذي يواجه التنمية اليوم هو العنصر البشري الذي بصلاحه تصلح الأمم وتتألق على جميع المستويات : دينيا، وروحيا، وثقافيا، واجتماعيا”، مبرزين أن “النموذج النبوي خير شاهد على إبراز أهمية العنصر البشري وجعله النواة الأساسية للإصلاح والنهوض بالأمة”.
وتعرف هذه الدورة مشاركة علماء وباحثين من بلدان مختلفة من بينها مصر والجزائر وموريتانيا وبريطانيا وكندا والولايات المتحدة وإندونيسيا والهند والنيجر وجنوب أفريقيا والسنيغال ومالي وتركيا والصومال والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمكسيك لتسليط الضوء على أبعاد وتجليات التربية الصوفية ودورها في صناعة الرجال.
إلى جانب ذلك، سيتم إطلاق فعاليات القرية التضامنية في دورتها السابعة، وكذلك الجامعة المواطنة في دورتها الثالثة، بالإضافة إلى أنشطة أخرى موازية كالمنتدى الإسلامي للبيئة، ومنتدى التكنولوجيا والأخلاق والورشات الصحية الوقائية والإسعافية.
كما سيتطرق المنتدى الإسلامي للبيئة لمعالجة موضوع الأزمة المناخية الحالية، ودور السلوكيات الإيجابية في التصدي لها، بينما سيعرض منتدى التكنولوجيا والأخلاق موضوع القيم الإسلامية ودورها في تحقيق التوازن بينهما.
وستشهد هذه الدورة تنظيم مجموعة من الورشات الصحية بهدف توعية المجتمع بمخاطر الأمراض، تحت إشراف عدد من الأطر الطبية المتخصصة، ستشمل في نسختها الأولى أمراض القلب والأوعية الدموية وكيفية الوقاية منها، وتدريب المهتمين بتقنيات الإسعافات الأولية.
وستختتم هذه الفعاليات بتنظيم الليلة الاحتفالية الكبرى بمولد سيد الأنام عليه أزكى الصلاة والسلام، والتي يقصدها عشرات الآلاف من مريدي الطريقة القادرية البودشيشية من العالم أسره، وثلة من العلماء والمثقفين من داخل المملكة وخارجها.

















الاخبار العاجلة

You cannot copy content of this page