صور…انطلاق اشغال اللقاء الجهوي حول تأهيل المباني الآيلة للسقوط بجهة الشرق

Mohammed30 سبتمبر 2019آخر تحديث :
صور…انطلاق اشغال اللقاء الجهوي حول تأهيل المباني الآيلة للسقوط بجهة الشرق

اعداد:حساين محمد
في إطار المشاورات الجهوية حول الدراسة المتعلقة باستراتيجية تدخل الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط في أفق سنة 2030، التي أطلقتها هذه الوكالة،افتتح قبل قليل السيد معاذ الجامعي،والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد،فعاليات اللقاء الجهوي المتعلق باستراتيجية تدخل الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط في أفق سنة 2030 بجهة الشرق،بحضور السادة عمال الأقاليم بالجهة، والسيدة مديرة الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، والسادة رؤساء المجالس الإقليمية والجماعات الترابية، وممثلي المديريات المركزية للوزارة، ورؤساء المصالح اللاممركزة بالجهة، وممثلو الهيئات المهنية والجامعات والخبراء، وممثلو المجتمع المدني ووسائل الإعلام.
وقد كان هذا اللقاء الذي انعقد تحت شعار: “التجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط: نحو استراتيجية تشاركية” فرصة تفضلت من خلالها السيدة مديرة الوكالة بتقديم عرض حول السياق العام لإصدار القانون رقم 12-94 المتعلق بمعالجة المباني الآيلة للسقوط وتنظيم عمليات التجديد الحضري ومرسومه التطبيقي، الذي أحدثت بموجبه الوكالة، كما سلطت الضوء على مختلف المهام والاختصاصات الموكولة لها وكذا حدود ومجالات تدخلها وفق أحكام ومقتضيات هذا القانون.
أعقب ذلك، تقديم عرض من طرف مكتب الدراسات، تطرق فيه للمنهجية وللأهداف الرئيسية للدراسة المتعلقة باستراتيجية تدخل الوكالة في أفق سنة 2030، وذلك بهدف إشراك مختلف الفاعلين والمتدخلين بجهة الشرق في بناء سياسة وطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، ووضع اللبنات الأساسية لبناء هذه الاستراتيجية.
هذا وستعرف هذه التظاهرة التشاورية عقد ورشتي عمل، تتمحور موضوعهما حول:
 ورشة العمل الأولى: قراءة في مقتضيات القانون رقم 12-94 المتعلق بمعالجة المباني الآيلة للسقوط، وتنظيم عمليات التجديد الحضري، ومرسومه التطبيقي.
 ورشة العمل الثانية: التجديد الحضري ومعالجة المباني الآيلة للسقوط بالجهة، من خلال عرض ومناقشة التجارب التي عرفتها جهة الشرق في هذا المجال، والوقوف عند مختلف الإكراهات ومعرفة انتظارات مختلف المتدخلين والشركاء المحليين.
التوصيات والخلاصات التي سنبثق عن هاتين الورشتين سيتم اعتمادها وأخذها بعين الاعتبار خلال المرحلة الأولى من هذه الدراسة والمتعلقة برصد واقع الحال والتشخيص العام.













الاخبار العاجلة