إعداد حوالي 33 ألف شقة منخفضة التكلفة بمبلغ 140 ألف درهم

admin3 admin39 يوليو 2015آخر تحديث :
إعداد حوالي 33 ألف شقة منخفضة التكلفة بمبلغ 140 ألف درهم

أضاف كانوني في لقاء مع الصحافة الثلاثاء الماضي بالدارالبيضاء، أن البرنامج المخصص لهذا السكن حدد إنجاز 170 ألف وحدة، مشيرا إلى أن الاتفاقية الإطار للشراكة بين وزارة السكنى وسياسة المدينةومجموعة العمران، من جهة، والاتحاد الوطني لصغار المنعشين العقاريين من جهة أخرى، التي وقعت أمس الأربعاء بالرباط، ترمي إلى توسيع قاعدة المنعشين العقاريين الراغبين في الانخراط في برنامج السكن ذي التكلفة العقارية المخفضة (140 ألف درهم)، من خلال تحفيز المنعشين العقاريين الصغار على الاستثمار في هذا النوع من السكن، والتمكن من التوفر على عرض كاف وموزع عبر التراب الوطني قادر على تلبية الحاجيات المتزايدة للمواطنين في هذا الإطار.
وتندرج هذه المبادرة ضمن الإجراءات والتدابير المتخذة من طرف الحكومة في مجال السكنى، المتمثلة في الأوراش السكنية المهيكلة الرامية إلى تنويع العرض وتحسين إطار عيش المواطنين، فضلا عن مواصلة تقليص العجز السكني.
واعتبر الكانوني أن هذه السنة ستشكل منطلقا لجيل جديد من الأوراش والمشاريع، ستنهجها مجموعة العمران في إطار “رؤية 2020” تكريسا لمكانتها ومجهوداتها المتواصلة.
وبخصوص بعض المشاكل المرتبط بعدم حصول العديد من الأسر على الرسوم العقارية للمساكن، التي كانت اقتنتها من شركات أدمجت من أجل خلق مجموعة العمران سنة 2007، أفاد الكانوني أن السنة الماضية شهدت حصول 20 ألف أسرة على هذه الرسوم العقارية.
واستعرض الكانوني في اللقاء المهام الموكولة لمجموعة العمران، مشيرا إلى أنها تتمثل في المشاركة في إنتاج السكن الاجتماعي لفائدة الفئات المعوزة، إضافة إلى محاربة السكن غير اللائق لفائدة الدولة، والمشاركة في التنمية الحضرية، من خلال خلق أقطاب حضرية جديدة، إذ تتولى المجموعة تهيئة العقارات والأراضي لفائدة الخواص، كما تعمل على إعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز.
وذكر كانوني أن 85 في المائة من أشغال المجموعة تنجز تنفيذا للمشاريع المحددة من قبل الدولة، و15 في المائة المتبقية عبارة عن أوراش، من قبيل إنجاز المناطق الصناعية ومنتوجات لفائدة المهنيين.
وعن حصيلة الأداء برسم 2014، تقول المجموعة إن المجهودات المبذولة مكنت من المحافظة على مستوى استثماراتها، التي بلغت 6.13 ملايير درهم، إضافة إلى فتحها أوراشا جديدة لإنجاز 26 ألفا و743 وحدة سكنية، و81 ألفا 473 وحدة لإعادة التأهيل، وإنهاء الأشغال في 30 ألفا و964 وحدة سكنية، و63 ألفا و216 وحدة لإعادة التأهيل.
وبخصوص السكن الموجه للفئات ذات الدخل الضعيف، فتحت العمران خلال الأربع سنوات الأخيرة أوراشا لبناء 156 ألف وحدة سكنية، وإنهاء الأشغال في 151 ألف وحدة سكنية.

الاخبار العاجلة