عاجل…ابتدائية وجدة تحكم بالسجن النافذ لمروج فيديو جريمة “أولاد زيان”

Mohammed7 أغسطس 2019آخر تحديث :
عاجل…ابتدائية وجدة تحكم بالسجن النافذ لمروج فيديو جريمة “أولاد زيان”

عبد الحميد العسري الحياة اليومية
قضت المحكمة الابتدائية بوجدة، بداية الأسبوع الجاري، بالسجن والغرامة في حق مروج فيديو يوثق لجريمة قتل وقعت بالخارج تم تداوله على نطاق واسع وسط الفايسبوكيين المغاربة على أنها جريمة قتل جرت بمحطة أولاد زيان بالدار البيضاء.
وأدانت هيئة الحكم المعني، بسنة سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 3000 ألف درهم، وذلك من أجل تهمة” نشر وإذاعة بسوء نية خبر زائف لإثارة الفزع بين الناس والتحريض على ارتكاب جناية او جنحة بدون مفعول بواسطة الوسائل الإلكترونية، وإهانة الضابطة القضائية بالتبليغ عن جريمة يعلم بعدم حدوثها”.
وكانت مديرية الأمن قد أصدرت بلاغا في الواقعة جاء فيه أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بتنسيق مع المصالح التقنية المركزية بالمديرية العامة للأمن الوطني، قامت زوال الجمعة 26 يوليوز، بتوقيف شخص يبلغ من العمر 42 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في نشر وتقاسم تسجيل فيديو يوثق لجريمة قتل وقعت بالخارج، بشكل تضليلي، على مواقع التواصل الاجتماعي.
وذكر بلاغ المديرية أن توقيف المشتبه به يأتي جاء في أعقاب نشر فيديو يوثق لجريمة قتل بدولة أجنبية وتقديمها بشكل تضليلي ومغرض على أنها تتعلق بفعل إجرامي وقع بالمحطة الطرقية “أولاد زيان” بمدينة الدار البيضاء.
وأضاف البلاغ أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما لازالت الأبحاث والتحريات متواصلة للكشف عن جميع المتورطين في نشر وإعادة نشر هذا النوع من الأشرطة التي توثق لجرائم وقعت بالخارج مع ادعاء أنها تتعلق بالمغرب.

الاخبار العاجلة