السعيدية:تفاصيل المعرض الجهوي الفلاحي للمنتجات المحلية في دورته السادسة

Mohammed25 يوليو 2019آخر تحديث :
السعيدية:تفاصيل المعرض الجهوي الفلاحي للمنتجات المحلية في دورته السادسة

اعداد:حساين محمد
تحت شعار” المنتجات المحلية رافعة للتشغيل والتنمية المحلية الشاملة”وباشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تنظم الغرفة الفلاحية لجهة الشرق بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة والمديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية والمديرية الجهوية للسلامة الصحية للمنتجات الفلاحية، النسخة السادسة للمعرض الفلاحي الجهوي للمنتجات المحلية ما بين 27 يوليوز و04 غشت بمدينة السعيدية، تحت شعار ” المنتجات المحلية رافعة للتشغيل والتنمية المحلية الشاملة”.
يعد تنظيم هذه الدورة في فترة الصيف بواحدة من أهم القبلات السياحية بالمغرب و هي مدينة السعيدية فرصة سانحة للسياح و المغاربة المقيمين بالخارج لاكتشاف غنى وتنوع المنتوج الفلاحي الذي تزخر به جهة الشرق بصفة خاصة و الاضطلاع على المنتوجات التي تمتاز بها جهات أخرى من المملكة حيث يسعى هذا المعرض للترويج للمنتجات المحلية لما لها من مكانة مهمة في اقتصاد الجهة و باقي جهات المملكة بصفتها رافعة لتنمية الإقتصاد الإجتماعي و التضامني.
كما يعد تنظيم الدورة السادسة من المعرض الجهوي للمنتجات المحلية مواصلة للمجهودات المبذولة لتحقيق أهداف الفلاحة التضامنية للمخطط الفلاحي الجهوي والتي تروم بالأساس مواكبة وتعزيز وتقوية قدرات التنظيمات المهنية وكذا تثمين المؤهلات الجهوية والوطنية عبر تظافر جهود كافة الشركاء المنخرطين في تنمية المنتجات المحلية. كما تمنح هذه التظاهرة للتعاونيات الفلاحية الفرصة لعرض منتوجاتهم والتعريف بها، كما أنها تساهم في توجيه ومواكبة المشاركين من أجل تحسين جودة المنتجات وتشجيع الفلاحين على العمل في إطار تنظيمات مهنية و كذا ترسيخ أسلوب التنظيم الجماعي في عمليات الإنتاج والتثمين والتسويق، هذا بالإضافة إلى خلق فضاء للتواصل وتبادل الخبرات بين كافة المتدخلين في تنمية وتثمين هذه المنتجات الفلاحية
سيشيد المعرض الفلاحي الجهوي لدورة 2019 على مساحة 2000 متر مربع بساحة 20 غشت ومن المنتظر أن يعرف مشاركة حوالي 90 تعاونية أي أزيد من 180 عارض وعارضة . سيتم عرض أكثر من 17 منتوجا نذكر منها العسل و زيت الزيتون و زيتون المائدة و اللوز و التمور و الكمون و النباتات الطبية و العطرية و الكسكس و مشتقاته و الأركان و الصبار و التوابل و الزعفران و الورد و منتوجات أخرى. ومن المتوقع أن يزور أروقته حوالي 20 ألف زائر على مدى أيامه.
بالإضافة لفضاء عرض المنتجات المحلية الخاصة بالتعاونيات الفلاحية، سيقوم المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بتهيئة فضاء للاستشارة الفلاحية على مساحة مغطاة تقدر ب 150 متر مربع مجهز بشبابيك للاستشارة الفلاحية مزودة بمعدات وأجهزة متطورة موضوعة رهن إشارة الفلاحين.

الاخبار العاجلة