صوت وصور…بركان تحسن مستوى أداء الإدارة…مركز تسجيل السيارات الجديد نموذجا

Mohammed1 مايو 2019آخر تحديث :

اعداد:حساين محمد
أعطى كاتب الدولة لدى وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف رفقة عامل إقليم بركان، والنواب البرلمانيون ورؤساء المصالح الأمنية والخارجية، و رؤساء المجالس الترابية المنتخبة، و عدد من المهنيين والفاعلين في مجال السلامة الطرقية، اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2019 انطلاق عمل مركز تسجيل السيارات ببركان، للحصول على الرخص و البطاقات الرمادية ومختلف الخدمات الموكولة اليه بموجب المقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل .
ويندرج هذا المشروع التي بلغت تكلفته,6 6 مليون درهم، في إطار برنامج تأهيل مراكز تسجيل السيارات الذي يأتي استجابة لتوجهات الحكومة الرامية إلى تحديث الإدارة العمومية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في مجال النقل الطرقي؛ وكذا تحسين ظروف العمل واستقبال المرتفقين.
ويتكون هذا المركز المتواجد بالحي الإداري لمدينة بركان الذي أعطيت انطلاقة أشغاله يوم 20 فبراير2018، والذي شيد على مساحة 1251 متر مربع، منها 837 متر مربع مغطاة؛ من طابق تحت أرضي للأرشيف، طابق أرضي يضم قاعة الانتظار و شباك استلام الملفات، قاعة الامتحان النظري، مكتب رئيس المركز و مكاتب تقنية؛ و كذا من طابق أول يحتوي على مكتب رئيس مصلحة النقل الطرقي، مكتب استلام و معالجة الملفات و قاعة الاجتماعات.
هذا و حسب احصائيات المديرية، فإقليم بركان يتوفر على 55 مؤسسة لتعليم السياقة، 235 مؤسسة لكراء السيارات بدون سائق، أما مراكز الفحص التقني فلا يتجاوز عددها 5 مراكز.
كما وصل عدد البطاقات الرمادية المسلمة برسم سنة 2018 ما مجموعه 8679 بطاقة منها 6328 همت عملية تحويل الملكية، فضلا عن تسليم 2991 رخصة سياقة خلال نفس السنة، منها 2697 رخصة جديدة، حيث شملت نسبة النجاح في امتحان نيلها 52 في المائة.
وتشير ذات الإحصائيات أن إقليم بركان يتوفر على 428 شاحنة لنقل البضائع لحساب الغير و199 شاحنة لحساب الخواص، كما يتوفر على 38 حافلة للنقل العمومي للمسافرين نقطة انطلاقها بركان، و4 حافلات وافدة إليه، و 28 حافلة عابرة منه، و 24 رخصة خاصة بالنقل المزدوج و5 حافلات للنقل السياحي.
ويبلغ عدد الرخص الخاصة بالنقل المدرسي 75 رخصة للحساب الخاص و15 رخصة لنقل المستخدمين للحساب الخاص ورخصتين لحساب الغير و28 رخصة لعربات الإغاثة.















الاخبار العاجلة