الصحراء المغربية ونجاح زيارة البابا والتربية والتكوين اهم محاور المكتب للتجمع الوطني للاحرار

Mohammed6 أبريل 2019آخر تحديث :
الصحراء المغربية ونجاح زيارة البابا والتربية والتكوين اهم محاور المكتب للتجمع الوطني للاحرار

RNI
بلاغ المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار – الصويرة 5 أبريل 2019
التنويه بجهود الدبلوماسية المغربية، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، للتوصل إلى حل متوافق حوله يضع حدا للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية؛
الاعتزاز بنجاح الزيارة التاريخية لبابا الفاتيكان إلى المغرب، والإشادة بالخطاب السامي لأمير المؤمنين إلى العالم بأربع لغات، والذي أكّد من خلاله أن جلالته أمير لكل المؤمنين، وبالتنظيم الأمني المحكم الذي رافق الزيارة؛
الترحيب بقرار السيد رئيس الحكومة عقد دورة استثنائية للبرلمان والتنويه بمصادقة هذا الأخير على قانون الضمانات المنقولة؛
التعبير عن أسف الأحرار حيال عدم توافق الفرقاء السياسيين حول القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين، والإعراب عن الأمل في أن يراجعوا موقفهم.
دعوة الأحرار مختلف الفرقاء السياسيين إلى تغليب المصلحة العامة قصد التوافق للتسريع بالمصادقة على القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين؛
الدعوة إلى التسريع بإخراج النصوص التشريعية الجاهزة في البرلمان خاصة القانونين التنظيميين للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية؛
الإشادة بالدينامية التي يشهدها الحزب عن طريق العمل الذي تقوم به هياكله الوطنية والجهوية والإقليمية والمحلية، وتنظيماته الموازية الممثلة في كل جهات المملكة؛
عقد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار اجتماعا برئاسة الأخ الرئيس، عزيز أخنوش، يومه الجمعة 5 أبريل 2019 بمدينة الصويرة، وذلك في إطار مواصلة سياسة القرب والإنصات التي نهجها الحزب، وذلك بعقد اجتماعات مكتبه السياسي خارج المركز في مختلف جهات المملكة.
وبعد الاطلاع على مستجدات الساحة الوطنية ومناقشتها، أشاد المكتب السياسي بالمجهودات التي تقوم بها الدبلوماسية المغربية، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، قصد التوصل إلى حل متوافق حوله، يضع حدا للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.
ونوّه المكتب السياسي بالزيارة التاريخية التي قادت البابا فرنسيس إلى المغرب، والتي تؤكد أن المملكة ظلّت، وستظل، أرضا للسلام والانفتاح، وملتقى للحضارات؛ معبرا عن اعتزازه بالخطاب القوي الذي وجّهه جلالة الملك محمد السادس، بالمناسبة، إلى العالم بأربع لغات، والذي أكّد من خلاله أن جلالته أمير لكل المؤمنين.
وفي هذا الصدد، وبمناسبة الإشادة الملكية الموجهة للأمن الوطني، يغتنم التجمع الوطني للأحرار هذه الفرصة لتأكيد مواقفه المبنية على التقدير والاعتزاز بكل ما تقوم به المؤسسات الأمنية، دفاعا عن الأمن وحماية للأشخاص والممتلكات.
كما رحّب بمبادرة السيد رئيس الحكومة بعقد دورة استثنائية للبرلمان؛ وإذ ينوه بمصادقة هذا الأخير على قانون الضمانات المنقولة، فإن المكتب السياسي يعبّر عن أسفه حيال تراجع الفرقاء السياسيين على الاتفاق حول التصويت على القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، معربا عن أمله في أن يراجعوا موقفهم بهذا الشأن، خاصة وأن الأمر يتعلق بإصلاح جوهري لمنظومة التربية والتعليم، بل يهم مستقبل مغرب الغد والأجيال المقبلة ويضمن تكافؤ الفرص بين جميع أبناء المغاربة.
ورجوعا إلى سؤال لغات تدريس العلوم، أكّد الحزب على موقفه المتضمن في “مسار الثقة”، الداعي إلى اعتماد اللغات الحية في تدريس المواد العلمية، تحقيقا لمزيد من الانفتاح على العالم ومواكبة للتطورات العلمية والتكنولوجية.
وأكّد المكتب السياسي على موقفه الراسخ بخصوص اللغات، حيث لا يناقش الحزب اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية، داعيا، مرة أخرى، إلى التسريع بإخراج النصوص التشريعية الجاهزة في البرلمان خاصة القانونين التنظيميين للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.
هذا، وقد جدّد أعضاء المكتب السياسي الدعوة لمختلف الفرقاء السياسيين لتغليب المصلحة العامة والتسريع بالمصادقة على القانون الإطار؛ الذي ساهم فريق التجمع الدستوري في تطوير صياغة مضامينه، مدافعا على توفير تعليم عصري ومجاني يتماشى مع تطورات العصر وطموحات المستقبل.
كما ينوّه المكتب السياسي بمبادرة الوساطة التي يقودها البرلمانيون الشباب من مختلف الهيئات، بمشاركة الأخ مصطفى بايتاس؛ والتي عقدت عدة لقاءات مع ممثلي الأساتذة بغية تقريب وجهات النظر بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي من جهة، وبين الأساتذة من جهة أخرى، لإيجاد حل نهائي لهذا المشكل.
وسجّل المكتب السياسي، باعتزاز، النتائج الإيجابية للحزب، المحصل عليها في الانتخابات الجزئية والتكميلية لانتخاب أعضاء مجلس جماعة الرميلة، دائرة أوطاط الحاج، إقليم بولمان.
كما ثمّن مشاركة الأخ رشيد الطالبي العلمي والأخ محمد حرمة الله، في المؤتمر الوطني لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية بالشقيقة موريتانيا، وذلك في سياق انفتاح الحزب على شركائه وتعزيز روابط الصداقة والتعاون، وفي إطار تفاعله مع الأحداث السياسية على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وبعد مناقشة مستجدات الوضع الداخلي للحزب، أشاد المكتب السياسي بالدينامية التي يشهدها “الأحرار”، عن طريق العمل الذي تقوم به هياكله الوطنية والجهوية والإقليمية والمحلية وتنظيماته الموازية الممثلة في كل جهات المملكة، معبرا عن اعتزازه ببرامج عمل سنة 2019 التي عرضها على أنظار الرئيس، عزيز أخنوش، رؤساء المنظمات الجهوية للشبيبة التجمعية ومنظمة الطلبة التجمعيين والّتي تمت المصادقة عليها.
وأشاد المكتب السياسي كذلك بالدينامية التي يقودها الأخ مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، في قطاع التجارة، من خلال الجولات الجهوية التي يقوم به تحضيرا للمناظرة الوطنية للتجارة المزمع تنظيمها خلال أواخر الشهر الجاري، منوّها بجميع المبادرات التي قام بها الأحرار لفائدة فئة التجار كمؤازرة تجار سوق “ولد مينة” بالحي الحسني، واستقبال ممثليهم من طرف الفريق البرلماني، فضلا عن عقد اللقاء التواصلي بمدينة الدار البيضاء للخروج بتوصيات دقيقة يمكن طرحها خلال المناظرة الوطنية للتجارة وكذا المناظرة الوطنية للجبايات.
هذا والتحق بالمكتب السياسي، كل من الأخ محمد بوسعيد، المنسق الجهوي للحزب بالدار البيضاء- سطات، والأخ عادل الزايدي، مسؤول عن مقاولة متوسطة ورئيس الجهة 13 داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وفق ما تنص عليه مقتضيات القانون الأساسي للحزب.
وفي إطار مبادرة جديدة أطلقها الحزب، وسيجعلها قاعدة خلال الاجتماعات الدورية لمكتبه السياسي، حضر هذا الاجتماع، كضيوف، شباب مقاول يمثل المجتمع المدني. ويهدف ذلك إلى الانفتاح على هذه الفئة، وتقريب العمل السياسي من المواطنين وخاصة فئة الشباب.

الاخبار العاجلة