صوت وصور…الوكالة الحضرية لوجدة.. دراسة 6794 ملفا في ميدان التدبير الحضري خلال سنة 2018

Mohammed28 مارس 2019آخر تحديث :

و.م.ع
بلغ عدد الملفات المدروسة في ميدان التدبير الحضري، خلال سنة 2018، من طرف الوكالة الحضرية لوجدة 6794 ملفا، حظي 88 في المئة منها بالموافقة.
وبحسب معطيات قدمها مدير الوكالة الحضرية سعيد لهبيل، خلال انعقاد الدورة الثامنة عشر للمجلس الإداري للوكالة اليوم الأربعاء بوجدة التي ترأسها الكاتب العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عبد اللطيف النحلي، فإن هذه المشاريع مكنت من تعبئة استثمارات مهمة قدرت ب 6,5 مليار درهم خلال العام الماضي، على مساحة إجمالية بلغت 447 هكتارا.
وتتوزع هذه المشاريع على التجزئات العقارية والمجموعات السكنية (121 ملفا) والبناء (6447 ملفا) والتقسيم العقاري (226 ملفا).
واستنادا إلى ذلك، سجلت الوكالة أن المجهودات التي بذلتها بمعية شركائها أسفرت عن نتائج “جد إيجابية” في ميدان التدبير الحضري.
وبخصوص إنعاش السكن بالوسط القروي، الذي أولته الوكالة “عناية خاصة”، فقد عرف العام 2018 دراسة ما مجموعه 1330 ملفا، حظي 1042 منها على الرأي الموافق، بنسبة تعادل 78 في المئة.
كما تميز العام الماضي بالموافقة على 33 مشروعا في إطار اللجنة الجهوية للاستثناء في ميدان التعمير بحجم استثماري يقدر ب 7,77 مليار درهم، و19 مشروعا في إطار العمليات العقارية والاستثمارية، و6 ملفات طلب ترتيب تقني في المجال السياحي.
وبحسب المعطيات ذاتها، فقد واصلت الوكالة عملها ضمن أشغال فرقة مراقبة التعمير، إذ قامت خلال العام الماضي ب 1291 تدخل ومعاينة، تم خلالها ضبط حوالي 473 مخالفة، بالإضافة إلى مشاركة الوكالة في أشغال لجان اليقظة التي مكنت تدخلاتها من رصد 46 مخالفة.
وإلى جانب ذلك، عملت الوكالة على مصاحبة مشروع القطب التكنولوجي بوجدة ومشروع القطب الفلاحي ببركان، فضلا عن مواكبة المشاريع المنجزة في إطار المحطة السياحية للسعيدية ومشروع الملعب الكبير بمدينة وجدة والتجديد الحضري بوجدة وبركان وتاوريرت، علاوة على انخراط الوكالة في بلورة المشاريع ذات الطابع الاجتماعي والمجالي على أرض الواقع.
وفي إطار الجهود المبذولة في ميدان التخطيط الحضري، عملت الوكالة الحضرية لوجدة على تأطير وإعداد 21 وثيقة تعميرية، منها المخطط المديري للتهيئة العمرانية لإقليم بركان وتصاميم تهيئة تاوريرت وفجيج. كما تمت المصادقة على 5 وثائق تعميرية أخرى وتغطية 3176 هكتارا بالصور الفتوغرامترية.
وفي السياق ذاته، قامت الوكالة بمعية شركائها بتأطير تصاميم التقويم، وذلك للحد من انتشار السكن غير القانوني وتوفير الآليات التقنية الضرورية لمنح الترخيص، حيث مكنت هذه العملية منذ بدايتها من إعداد 414 تصميم تقويمي استفادت منها ساكنة قدرت ب 629 ألف نسمة على مساحة فاقت 3900 هكتار.
كما واكبت الوكالة مشاريع التأهيل الحضري، فضلا عن إعداد مجموعة من الدراسات العقارية في مجال التعمير، والمساهمة في إعداد وتأطير أزيد من 30 دراسة ذات بعد وطني وجهوي وإقليمي ومحلي.
وفي ختام أشغال المجلس الإداري الثامن عشر للوكالة الحضرية لوجدة، جرت المصادقة على التقرير الأدبي والمالي لسنة 2018 ومشروع ميزانية 2019 وبرنامج عمل الوكالة برسم 2019-2021 .
















الاخبار العاجلة