الناظور: إقتراب بدء إنجاز مشروع ميناء غرب المتوسط الضخم

Mohammed16 يونيو 2015آخر تحديث :
الناظور: إقتراب بدء إنجاز مشروع ميناء غرب المتوسط الضخم

أوردت مصادر موثوقة، أنه وبعد إتمام جميع الدراسات المتعلقة بمشروع ميناء غرب المتوسط الضخم بالناظور ( اعزانن)، توصلت الأخيرة بشهادة الموافقة البيئية من وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، سيجري بتاريخ 28 يوليو 2015 فتح الأظرفة في ما يخص العرض المالي للشركات التي تقدمت لإنجاز المشروع والبالغ عددها 13 شركة من جنسيات مختلفة مثل الامارات، الكويت، الصين، فرنسا، كوريا ،إسبانيا والمغرب.

وأضافت المصادر نفسها أن ممثلي الشركات 13 التي تقدمت بملفات طلب انجاز المشروع ستقوم قبل ثلاثة ايام من تاريخ فتح الاظرفة أي يوم 25 يوليوز بزيارة ميدانية محتملة لموقع ” اعزانن”.

وأكد جمال بنجلون المدير التنفيذي لإنجاز مشروع الناظور غرب المتوسط خلال لقاء تواصلي سابق بهدف شرح مضمون الدراسة ومخطط التدبير البيئي وتقديم المعلومات المتعلقة بالجانب البيئي للمشروع، أن هذا الأخير وبعد التوصل بشهادة البيئة يعتبر بمثابة الإعلان عن البدء في إنجاز مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط، والذي كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد ترأس مراسيم التوقيع على إتفاقيات تمويل وتدبير المشروع، خلال زيارته إلى الإقليم سنة 2012.

ونوه عدد من الفاعلين في الوسط الجمعوي والإعلامي والسياسي بالمنطقة ، بمشروع الميناء الذي سيتم إنجازه بخليج بطيوة على مستوى مصب وادي كيرت لما يحمله من بَشَائر الخير خصوصا تشغيل اليد العاملة من أبناء المنطقة الذين يعانون البطالة، وتأهيل البنية التحتية.

كما أن الميناء سيصبح أرضية ضخمة لتخزين المنتجات النفطية، ليس فقط لتموين المغرب، ولكن أيضا بلدان المتوسط، وسيوفر موقعه ميزات متعددة، من ضمنها واجهة أمواج هادئة وظروف طوبوغرافية وباتيميترية مناسبة، إضافة إلى موقعه المتميز على الطرق البحرية.
ناظورسيتي | مصادر

الاخبار العاجلة