بركان…عامل الاقليم يدعو الى تكاثف الجهود لنجاعة مشاريع المبادرة

Mohammed20 مارس 2019آخر تحديث :
بركان…عامل الاقليم يدعو الى تكاثف الجهود لنجاعة مشاريع المبادرة

متابعة:حساين محمد
في يوم الثلاثاء 19 مارس 2019 على الساعة السابعة زوالا، انعقد اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمقر هذه العمالة تحت الرآسة الفعلية للسيد عامل إقليم بركان، وبحضور السادة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، من منتخبين وممثلي الإدارات والمؤسسات العمومية وهيئات المجتمع المدني .كما حضر هذا الاجتماع أطر قسم العمل الاجتماعي وبعض أعضاء الفرق البؤرية والجمعيات الإقليمية لدعم قطاعات الصحة والتعليم والاقتصاد التضامني.
وقد تم تخصيص جدول أعمال هذا الاجتماع لتوضيح محاور وأهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمحاورها الثلاث: الصحة وبالخصوص صحة الأم والطفل وكذا التمدرس والاقتصاد التضامني.
كما تم تقديم عروض عبر المسلاط حول الوضعية الحالية للتعليم الأولي بالإقليم ونتائج التشخيص ألتشاركي ومخطط العمل لدعم قطاع التعليم من طرف الجمعية الإقليمية لدعم قطاع التعليم 2019-2023 والمصادقة على البرنامج المتعدد السنوات المتعلق بدعم تعميم التعليم الأولي بالعالم القروي برسم 2019-2021.
وقد افتتح السيد عامل الإقليم هذا الاجتماع بكلمة رحب فيها بأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية مذكرا إياهم بأن هذا الاجتماع يأتي مباشرة بعد قيام المصالح المكلفة بتفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتعميم محتوى المرحلة الثالثة من هذا الورش الملكي الطموح وتأسيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وأللجن المحلية الثمانية للتنمية البشرية التي تمثل الباشويات والدائر باعتبارها أجهزة الحكامة الترابية بربوع هذا الإقليم، مع تحديد أعضائها بقرار من الفاعلين المحليين من المحنكين وذوي التجارب وقوة الاقتراح في مجال التنمية المحلية مع وضع القوانين التنظيمية لاجتماعات هذه أللجن.
وقد ركز السيد العامل في مداخلته بالاجتماعات والإشغال التي سبقت هذا الاجتماع في مجال التشخيص الترابي حول التعليم وبالفرق البؤرية التي اشتغلت بكل تفان لإخراج التشخيص الترابي حول التعليم إلى حيز الوجود. وقد توقف عند أهمية قسم الحكامة الرقمية المندمجة للدور الهام الذي يلعبه في انجاز تشخيص ترابي شامل ومندمج يحلل المعلومة ويحدد موقعها ويسهل لمختلف المتدخلين الحصول على المعلومة في وقت وجيز .. كما ذكر الحضور بالتطبيقات المعلوماتية التي همت كل مجالات التدخل والتي يفوق عددها 300 تطبيقا.. وهنا وقف اجلالا واحتراما للمجهودات التي يقوم بها الشباب خريجي المعاهد التطبيقية الذين يشكلون الركيزة الأساسية في قسم الحكامة الرقمية المندمجة بالإقليم .
بعدها أعطى السيد العامل الكلمة لممثل قسم العمل الاجتماعي لتقديم عرض عبر المسلاط حول مراحل التشخيص التشاركي وتوصيات ومخرجات هذا ألتشخيص كما تم تقديم عرض حول الجمعية الإقليمية لدعم قطاع التعليم منذ تأسيسها وكذا مخطط العمل الذي تقترحه بخصوص التعليم الأولي بالعالم القروي.
ومما أغنى هذا الاجتماع كذلك العرض الذي ألقاه رئيس الجمعية الإقليمية لدعم قطاع التعليم حول مشروع برنامج عمل الجمعية الإقليمية لدعم قطاع التعليم مستعينا بمعطيات قسم الحكامة الرقمية المندمجة بالعمالة ومعطيات المديرية الإقليمية للتعليم .. وقد ركز في عرضه على ما سيقوم به القطاع الوصي في مجال تعميم التعليم الأولي وما يتعين على الشركاء الاخرين القيام به لتحقيق هذا المبتغي قبل حلول عام 2026.
وقد تخلل هذا اللقاء مجموعة من المداخلات لتحسين جودة التعليم بصفة عامة، نسجل منها اقتراح بعض المتدخلين ضرورة إشراك رجال التعليم العمومي في إعطاء ساعات من دروس الدعم مجانا لأبناء الطبقات المعوزة مقابل الترخيص لهم بتدريس ساعات إضافية بمقابل مادي.
وبعد المصادقة على البرنامج المتعدد السنوات المتعلق بدعم تعميم التعليم الأولي بالعالم القروي برسم 2019-2021، اختتم السيد عامل الإقليم هذا الاجتماع بضرورة انخراط الجميع للوصول إلى الهدف المنشود، وقد ابدي تشجيعه للقوة الاقتراحية التي يتميز بها أعضاء اللجة واختتم الاجتماع متأخرا في منتصف الليل .




الاخبار العاجلة