الوردي يعطي الانطلاقة الرسمية لمبادرة كرامة لفائدة نزلاء «بويا عمر»

Mohammed12 يونيو 2015آخر تحديث :
الوردي يعطي الانطلاقة الرسمية لمبادرة كرامة لفائدة نزلاء «بويا عمر»

يعطي وزير الصحة البروفسور الحسين الوردي، يوم الاثنين القادم، الانطلاقة الرسمية لمبادرة الكرامة لفائدة المرضى النفسانيين نزلاء محيط ضريح “بويا عمر” التي انطلقت فعالياتها أمس الخميس، والتي تهدف إلى التكفل والعلاج المجاني لكل المرضى النفسانيين نزلاء هذا الضريح .
وذكرت وزارة الصحة، في بلاغ توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أنه سيتم في إطار هذه المبادرة الإنسانية التي أعدتها الوزارة بشراكة مع الفرقاء المعنيين، نقل النزلاء إلى المستشفيات والمصالح الطبية من أجل التكفل بهم مجانا وتتبع حالتهم الصحية وتقديم الدعم النفسي والمعنوي لعائلاتهم إلى حين استقرار حالتهم الصحية وإعادة إدماجهم في وسطهم الاجتماعي والعائلي إذا ما رغبوا في ذلك. وأوضح البلاغ أنه لتفعيل هذه المبادرة جندت وزارة الصحة إمكانيات مهمة، تهم بالخصوص توسيع الطاقة الاستيعابية لمستشفيات الطب النفسي، وإحداث مصالح استشفائية مندمجة جديدة، وتوظيف 34 طبيبا و122 ممرضا متخصصين في الطب النفسي، وتخصيص غلاف مالي قدره 40 مليون درهما لاقتناء أدوية الطب النفسي، وتخصيص أكثر من 60 سيارة إسعاف لنقل المرضى من أماكن إقامتهم بنواحي الضريح إلى المستشفيات والمصالح الصحية الواقعة في الجهات والأقاليم التي ينحدرون منها.
وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه المبادرة يتم تفعيلها بتعاون وتنسيق تام مع السلطات المحلية والمنتخبين، علاوة على بلورة اتفاقيات شراكة مع جمعيات المجتمع المدني .
وأبرز البلاغ من جهة أخرى، أن دراسة ميدانية أنجزتها الوزارة، بشراكة مع القطاعات الحكومية والهيئات الحقوقية المعنية، لتشخيص وضعية الأشخاص المتواجدين بمنطقة بويا عمر وإيجاد الحلول الناجعة لهذه الإشكالية، كشفت أن كل النزلاء، الذين يتجاوز عددهم 800 شخص، يعانون أمراضا واضطرابات نفسية، وأن 70 في المائة منهم لا يتلقون أي علاج طبي، كما أن جلهم تظهر عليهم علامات سوء المعاملة والتعنيف.
وأظهرت الدراسة، حسب البلاغ، أن عددا كبيرا من هؤلاء المرضى يعانون من سوء التغذية، وأمراض عضوية متنقلة، وأن ظروف إقامتهم وعيشهم جد مزرية، مما يشكل انتهاكا صارخا لحقوق هؤلاء المرضى النفسانيين في الولوج إلى العلاج ويتنافى مع مبادئ الدستور والالتزامات الدولية للمغرب في هذا المجال.

الاخبار العاجلة