شهادة حية من جامعة الدول العربية في حق المملكة المغربية

Mohammed12 يونيو 2015آخر تحديث :
شهادة حية من جامعة الدول العربية في حق المملكة المغربية

نوه رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية بجامعة الدول العربية، هادي بن علي اليامي، بما حققه المغرب من إنجازات ومكتسبات في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان.
وذكر بلاغ للجنة حقوق الإنسان العربية، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الجمعة، أن اليامي أشاد، في أعقاب الزيارة التي أجراها للمغرب ما بين 8 و11 يونيو الجاري، بالضمانات الدستورية للحقوق والحريات الأساسية الواردة في دستور سنة 2011، مثمنا انضمام المملكة إلى جميع الاتفاقيات الدولية الأساسية لحقوق الإنسان.
وأشار البلاغ إلى أن زيارة الوفد الحقوقي العربي للمغرب، التي تمت بتنسيق مع المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، تأتي ضمن سلسلة من الزيارات تعتزم لجنة حقوق الإنسان العربية تنظيمها للدول غير الأطراف في الميثاق العربي لحقوق الإنسان، من أجل التشجيع على المصادقة أو الانضمام إلى هذا الميثاق بوصفه ركيزة النظام الإقليمي العربي لحماية حقوق الإنسان، وباعتباره أول وثيقة عربية تفرض التزامات على الدول الأطراف في مجال حقوق الإنسان.
وفي هذا الإطار، يضيف المصدر ذاته، دعا بن علي اليامي إلى مصادقة أو انضمام الدول العربية التي لم تصادق بعد على الميثاق العربي لحقوق الإنسان إلى اتخاذ التدابير اللازمة للقيام بذلك، مؤكدا أن هذا الميثاق يكفل مبادئ كونية حقوق الإنسان وترابطها وعدم قابليتها للتجزيئ.
وأضاف البلاغ أن اللقاءات التي عقدها رئيس اللجنة مع المسؤولين المغاربة عرفت تأكيدا متبادلا بين الطرفين على أهمية العمل والتنسيق المشترك في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

map

الاخبار العاجلة