بالفيديو…بنعمر لطفي يعرض حصيلة جمعية للا أسماء للصم خلال الموسم 2014/2015

Mohammed11 يونيو 2015آخر تحديث :

عرض الاستاذ لطفي بنعمر رئيس جمعية للا أسماء للصم بوجدة،حصيلة الجمعية خلال الموسم 2014/2015،وذلك في كلمة تقدم بها في حفل اختتام الموسم الدراسي.
نص الكلمة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
السيد الكاتب العام لولاية الجهة الشرقية عمالة وجدة أنكاد.
السيد رئيس المجلس العلمي المحلي.
السيد النائب الأول لرئيس مجلس الجهة الشرقية
االسيد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
السيد المنسق الجهوي للتعاون الوطني
السيد نائب وزارة التربية الوطنية
السيدات والسادة أمهات وآباء وأولياء مستفيدي مؤسسة للا أسماء للصم بوجدة.
أطفالي الأعزاء المستفيدون من خدمات المؤسسة .
باسم أعضاء جمعية للا أسماء للصم، وباسم الأطر العاملة بالمؤسسة وباسم المستفيدين من خدماتها نرحب بكم في رحاب هذه المؤسسة بمناسبة هذا الحفل الذي دأبت الجمعية على تنظيمه نهاية كل موسم دراسي.
أيها السادة الأعزاء، يأتي هذا الحفل تتويجا لموسم حافل بالجد والمثابرة، و مجهودات جبارة مبذولة من قبل أعضاء الجمعية و الأطر التربوية والإدارية للمؤسسة وذلك من أجل التخفيف من حدة المعاناة التي يعانيها الأطفال الصم وأسرهم.
فإيمانا منها بحق الشخص الأصم في التمتع بكامل حقوقه الإنسانية و الاجتماعية و خصوصا في مجال التمدرس والتكوين المهني، تقوم جمعية للا أسماء بجهد جهيد حتى يتمكن الصم في مدينة و جدة من التمدرس والولوج إلى المعلومة وبناء المعرفة التي تساهم في اكتساب الأطفال الصم لشخصية متوازنة لا تختلف عن شخصية أقـــــرانهم سليمي السمع و النطق.
ولتحقيق هذا المبتغى، تعتمد مؤسسة للا أسماء في التدريس على برنامج وزارة التربية الوطنية لتلقين الكتابة والقراءة والحساب واللغة الفرنسية، إضافة إلى مواد التفتح. ونظرا لأهمية الأنشطة الموازية في تسهيل العملية التعليمية التعلمية وإثراء الرصيد المعرفي للمستفيدين، عملت المؤسسة على تنظيم عدة خرجات تربوية ترفيهية وتثقيفية خلال هذا الموسم، وإلى جانب ذلك قامت المؤسسة بخلق عدة نوادي تربوية منها على سبيل المثال:

* نادي المسرح * نادي البيئة * نادي الفيديو والصورة.

فقد أبانت هذه التجربة عن نتائج جيدة، حيث شارك أطفال المؤسسة في عدة أنشطة ثقافية محليا ووطنيا. فعلى سبيل المثال لا الحصر:
تأهل أطفال المؤسسة إلى نهائيات الملتقى الوطني الثاني للمسرح وإيقاع الطفل في حالة إعاقة الذي ينظمه المركز الوطني محمد السادس للمعاقين بسلا وحازوا على جائزة التنويه بأحسن مشاركة.
أيها السادة الأفاضل، حرصا منها على الرفع من قدرات طاقمها التربوي والإداري نظمت الجمعية عدة دورات تكوينية في المجال البيداغوجي أطرها متخصصون تربويون ذائعو الصيت بمدينة وجدة . كما عقدت الجمعية اجتماعات عدة مع أطرها للاستماع إلى مشاكلهم والعمل على تجاوزها.
وحرصا منها على مساعدة الأشخاص الصم على الولوج إلى سوق الشغل قدمت المؤسسة لمستفيديها تكوينا فعالا في مجالات عدة مثل الحلاقة والخياطة، و صناعة اللوحات الفنية الخ … بل وأكثر من ذلك منحت الجمعية دكاكين مجهزة لبعض خريجيها وذلك بشراكة مع المجلس العلمي المحلي بوجدة وستسلم لهم المفاتيح خلال هذا الحفل إنشاء الله لمزاولة حرفهم التي تعلموها.
أيها السادة الكرام، إن حضوركم معنا اليوم هو دعم لنا ووقوف مع الأشخاص الصم الذين يستحقون فعلا المساندة وتشجيعهم وإحساسهم بأنهم جزء لا يتجزء من المجتمع.وبهذه المناسبة أود أن أتقدم بالشكر الجزيل والعرفان الصادق للمحسنين الذين يمثلون لبنة أساسية في إرساء هذا العمل الاجتماعي الذين لا يتخلفون عن تقديم جميع الدعم المادي والمعنوي كما أتقدم بالشكر لكافة الشركاء والمتعاونين والخبراء والمكونين في لغة الإشارة .
وفي الأخير لا يسعني إلا أن أجدد شكري وامتناني على حضوركم ومشاركتكم لنا هذا الحفل وتفضلوا بالاستمتاع بفقرات هذا النشاط وأتمنى أن تقضوا معنا أوقات طيبة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

لطفي بنعمر رئيس جمعية للا أسماء للصم.

الاخبار العاجلة