الاتفاقيات الأربعة الموقعة بين المغرب والغابون

Mohammed8 يونيو 2015آخر تحديث :
الاتفاقيات الأربعة الموقعة بين المغرب والغابون

في ما يلي الاتفاقيات الأربعة الموقعة يوم الإثنين بليبروفيل، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا، وذلك بمناسبة تقديم التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية.
– الاتفاقية الأولى، وتتعلق بالتعاون في مجال التكفل بالأطفال التوحديين وذوي التثلث الصبغي، وقعها وزير الداخلية السيد محمد حصاد ووزير الصحة والرعاية الاجتماعية الغابوني جان بيير أوييبا.
وتروم هذه الاتفاقية تفعيل التعاون بين الطرفين في ميادين التكفل وإدماج الأطفال الذين يوجدون في وضعية إعاقة ذهنية، وخصوصا التوحد والتثلث الصبغي. ويلتزم الجانب الغابوني بمقتضى الاتفاقية بتوفير البنايات والتجهيزات المكتبية واللوجستيكية، والتكفل عبر التعاقد، بالطاقم المغربي، أما الجانب المغربي فيلتزم بمواكبة وضع التجهيزات التقنية ذات الصلة بالمشاريع التربوية، وتكوين المكونين التربويين المختصين ودعم قدرات وحدات الرعاية والمساعدة على إدماج الأطفال التوحديين وذوي التثلث الصبغي.
– الاتفاقية الثانية التي وقعها السيدان محمد حصاد وجان بيير إييبا، فتتعلق بالتعاون بشأن إحداث وحدات طبية خاصة بمرض القصور الكلوي.
وتروم هذه الاتفاقية، إحداث مراكز للقرب خاصة بتصفية الدم ، وضمان التشغيل المنتظم لها في مختلف الأقاليم الغابونية.
ويلتزم الجانب الغابوني، بتوفير البنايات التي تحتضن الوحدات والطاقم الضروريين، في حين يلتزم الجانب المغربي بضمان المواكبة اللازمة ووضع التجهيزات الطبية والبيوطبية وتكوين الطاقم شبه الطبي والطبي والبيو طبي عبر دورات تدريبية في وحدات مغربية ملائمة وتكوين الطاقم المكلف بتشغيل التجهيزات وصيانتها.
— الاتفاقية الثالثة ، وهي مذكرة تفاهم في مجال الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وقعتها وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني السيدة فاطمة مروان، ووزير الصناعة والتجارة والمقاولات الصغرى والمتوسطة والصناعة التقليدية وتطوير الخدمات بالغابون السيد غابرييل تشانغو.
وتحدد هذه المذكرة، إطار التعاون في ميدان الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وكذا آليات التعاون في ما يخص المساعدة التقنية والتكوين المهني والنهوض وتقوية القدرات.
— الاتفاقية الرابعة، وتتعلق باتفاق إطار للتعاون في ميدان التكوين المهني بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والوكالة المغربية للتعاون الدولي من جهة، ووزارة العمل والشغل والتكوين المهني بالجمهورية الغابونية من جهة أخرى.
ووقع هذه الاتفاقية عن الجانب المغربي، المدير العام لمكتب التكوين المهني وانعاش الشغل السيد العربي بن الشيخ والمدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي السيد عبد الرحيم القدميري، وعن الجانب الغابوني وزير العمل والشغل والتكوين المهني السيد سيمون نتوتوم إمان. وتحدد هذه الاتفاقية، الإطار الشامل للتعاون والشراكة بين البلدين في ميدان التكوين المهني. وتستهدف برامج الاتفاقية النهوض بمشاريع التعاون التقني.

map

الاخبار العاجلة