بالفيديو…عامل بركان يدشن مشاريع اجتماعية بالجماعة القروية رسلان (صور)

Mohammed1 يونيو 2015آخر تحديث :

استكمالا للأوراش الكبرى التي يشهدها إقليم بركان ومواكبة للمشاريع التنموية التي دأبت السلطة الإقليمية ومختلف الشركاء على انجازها بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي تهدف إلى تحسين ظروف عيش الساكنة ومحاربة الهشاشة وتحقيق تنمية شاملة على جميع الأصعدة، وفي إطار النهوض بالحقل الديني لما له من دور في نشر قيم الإسلام المعتدل والسمح والحفاظ على الهوية الروحية للأشخاص، اشرف السيد عبد الحق حوضي عامل صاحب الجلالة على إقليم بركان صباح يوم الاثنين فاتح يونيو2015 على مراسم وضع حجر الأساس لبناء مسجد التقوى بتجزئة الليمون بمدينة بركان على مساحة إجمالية تبلغ 1964 متر مربع، رصد لبنائه مبلغ مالي يقدر ب 8.000.000,00 درهم. ويحتوي هذا المشروع على : قاعة الصلاة للرجال، قاعة الصلاة للنساء، مقصـورة، قاعة لتحفيظ القرآن، مسكن للإمام، مسكن للمؤذن، 5 محلات تجارية، أماكن للوضوء ومرافق صحية.
وبعد ذلك توجه السيد العامل والوفد المرافق له نحو الجماعة القروية لرسلان حيث قام بوضع حجر الأساس لبناء مسجد الهداية بدوار أولاد أتميم على مساحة إجمالية تقدر ب 1200 متر مربع منها 309 متر مربع مغطاة، بتكلفة إجمالية تقدر ب 1.400.000,00 درهم. وسيحتوي هذا الفضاء الديني على: قاعة الصلاة للرجال، قاعة الصلاة للنساء، مقصـورة وأماكن للوضوء.
وبنفس الجماعة ، اشرف السيد العامل على تدشين وحدتين صناعيتين بدوار تيجوين ، الأولى لإنتاج شمع العسل والثانية لتثمين العسل وقد خصص للمشروع الأول غلاف مالي يقدرب 500.000,00 درهم وهو ثمرة تعاون وشراكة ناجحة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعة المعنية وجمعية الدار العائلية

القروية بني يزناسن ووكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالة وأقاليم الجهة الشرقية حيث بلغت مساهمتهم على التوالي: 200.000,00 درهم و50.000,00 درهم و50.000,00 درهم و200.000,00 درهم تحت إشراف وتتبع المديرية الجهوية للفلاحة بالجهة الشرقية، وسيبلغ عدد المستفيدين المباشرين من هذا المشروع 8 تعاونيات تابعة للمجموعة ذات النفع الاقتصادي. ويندرج هذا المشروع النموذجي بالإقليم في إطار تثمين المنتوجات المحلية والمساهمة في تحسين ظروف عيش المستفيدين وتنظيم الجمعيات والتعاونيات المهنية المختصة في تربية النحل وإنتاج العسل، وكذا المحافظة على الموارد الطبيعية وفق أهداف مخطط المغرب الأخضر الذي من بين مراميه الانتقال من رؤية تقليدية للفلاحة إلى مقاربة عصرية .
أما المشروع الثاني والمتعلق بالوحدة الصناعية لتثمين العسل فقد بلغت تكلفته 1.970.000,00 درهم وسيضم بناية متكونة من 3 حجرات، مكتب، ومخزن. شارك في انجازه كل من : المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،الجماعة الترابية لرسلان والجمعية المغربية للعمل التنموي. ويروم هذا المشروع تقوية القدرات التقنية والمؤسساتية لمربي النحل مع تنظيم قناة التسويق وتوزيع خلايا النحل العصرية لفائدتهم. وتجدر الإشارة إلى أن المشروع يدخل في إطار تجمع المنفعة الاقتصادية الذي يستهدف من بين الشرائح الاجتماعية المعوزة، حاملي المشاريع المنظمين في إطار مجموعات مؤهلة حيث يروم بالخصوص :
تشجيع إحداث المشاريع الصغرى المدرة للدخل والموفرة لفرص الشغل؛
تثمين المؤهلات الذاتية للمجال الترابي؛
تشجيع روح المبادرة والإبداع الجماعي؛
تشجيع التخصص في المشاريع المدرة للدخل؛
تعزيز مقاربة سلسلة الإنتاج في مجال خلق المشاريع المدرة للدخل.

oujdaregion.com

DSC06294
oujdaregion.com1

DSC06292
oujdaregion.com2
DSC06302
DSC06296

الاخبار العاجلة