الصحف الإيفوارية تبرز أهمية زيارة جلالة الملك إلى كوت ديفوار

Mohammed1 يونيو 2015آخر تحديث :
الصحف الإيفوارية تبرز أهمية زيارة جلالة الملك إلى كوت ديفوار

أبرزت الصحف الإيفوارية، الصادرة اليوم الاثنين، أهمية زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى كوت ديفوار، والمشاريع التنموية التي سيطلقها جلالته بهذه المناسبة.

وهكذا، كتبت صحيفة (فراتيرنتي ماتان) أن الاتفاقيات الثنائية، التي سيتم توقيعها خلال هذه الزيارة التاريخية، سيكون من شأنها تعزيز العلاقات أكثر بين كوت ديفوار والمغرب.

وذكرت هذه الصحيفة واسعة الانتشار أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الحسن واتارا سيبحثان علاقات التعاون بين البلدين والقضايا الراهنة الساخنة بإفريقيا والعالم.

وبعد ما قدمت لمحة تاريخية عن العلاقات الإيفوارية- المغربية، عادت الصحيفة للحديث عن الاستقبال الحار الذي خصص، عشية أول أمس السبت، بمطار فليكس هوفويت بوانيي الدولي، لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤكدة أن الجالية المغربية بكوت ديفوار، التي حجت بأعداد كبيرة، حرصت على تأكيد تعلقها بجلالة الملك.

وأوضحت أن جلالة الملك والرئيس الإيفواري استقبلا في أجواء حماسية من قبل حشود من المواطنين.

من جهتها، أولت صحيفة (ليكسبريسيون) الاهتمام نفسه لزيارة جلالة الملك إلى كوت ديفوار، التي تجمعها روابط وثيقة مع المغرب منذ الاستقلال.

وكتبت أن الرئيس الايفواري يحظى بالتقدير من طرف المغرب، الذي “يريد مساعدته على جعل كوت ديفوار بلدا صاعدا”.

وتحت عنوان “صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أبيدجان ، منذ يوم السبت: تعاون إيفواري-مغربي”، أبرزت صحيفة (لوباتريوت) الأنشطة المكثفة لجلالة الملك خلال هذه الزيارة ، والتي ستتميز، بالخصوص، بالتوقيع على العديد من الاتفاقيات الثنائية وإطلاق مشاريع للتعاون.

ومن بين هذه المشاريع المهيكلة، ركزت الصحيفة على تهيئة خليج (كوكودي) الذي سيمكن أبيدجان من أن تصبح مجددا جوهرة البحيرات.

وتحت عنوان “كيف استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس¿” أشارت صحيفة (نور سود كوتيديان) إلى أن الأمر يتعلق ب”حدث كبير . صاحب الجلالة الملك محمد السادس حل يوم السبت بكوت ديفوار”.

وذكرت الصحيفة أن الزعماء التقليديين الايفواريين كانوا حاضرين بقوة في المطار، ملاحظة أن جلالة الملك صافح عددا من بين حوالي 50 شخصا من هؤلاء الزعماء.

من جانبها، كتبت (لوجور بلوس) أنه في إطار جولة إفريقية، حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم السبت الماضي، بأبيدجان، العاصمة الاقتصادية الإيفوارية.

بدورها، أشارت (سوار أنفو) إلى أن الايفواريين خصصوا استقبالا حارا لجلالة الملك، وكذا الجالية المسلمة الكبيرة المقيمة في أبيدجان.

أما صحيفة (لانتيلجان دابيدجان) فقد كتبت أن استقبالا حارا وحماسيا خصص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بأبيدجان، مضيفة أنه خلال هذه الزيارة الملكية سيتم توقيع العديد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

MAP

الاخبار العاجلة