صوت وصورة…رمزية إمارة المؤمنين تسطع في شرق المغرب

Mohammed20 ديسمبر 2018آخر تحديث :

نظمت جامعة محمد الأول بوجدة الدرس الافتتاحي للجامعة برسم الموسم الجامعي 2018/2019 أطره فضيلة الأستاذ الدكتور سيدي محمد رفقي، الأمين العام لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، في موضوع:
رمزية إمارة المؤمنين وحماية القيم الإنسانية.
في البداية تناول الكلمة السيد رئيس جامعة محمد الأول بوجدة الدكتور محمد بنقدور رحب فيها بالأستاذ المحاضر، شاكراً سيادته على تفضله بتلبية الدعوة الموجهة إليه لتأطير هذا اللقاء العلمي الهام. مشيراً في الوقت نفسه إلى انخراط جامعة محمد الأول بجميع مؤسساتها في المشروع الملكي الإفريقي الرائد. وذلك من خلال تنظيم ندرات دولية ولقاءات علمية تهم الشأن الإفريقي. مذكراً في السياق ذاته بالمشاريع العلمية التي تشتغل عليها جامعة محمد الأول بوجدة بمعية شركائها. من ذلك التحضير لتنظيم ندوة دولية خلال شهر مارس 2019 في موضوع: الهجرة في السياق الإفريقي: الواقع والتحديات.
إثر ذلك أحيلت الكلمة إلى فضيلة الأستاذ المحاضر الدكتور سيدي محمد رفقي الأمين العام لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، الذي تناول بالدرس والتحليل موضوع إمارة المؤمنين ومنزلتها في الفقه الإسلامي والقانون الدستوري، مبينا أهمية إمارة المؤمنين في النظام المغربي العريق بوصفها دعامة أساسية لاستقرار وازدهار الأمة المغربية عبر تاريخها المجيد.
كما تحدث فضيلته عن جهود المملكة المغربية انطلاقا من رمزية إمارة المؤمنين وامتدادها كونيا في حماية القيم الإنسانية.
كما تناول الكلمة في آخر المحاضرة فضيلة العلامة الأستاذ عبد اللطيف الأشقري البكدوري الذي أشاد بالسيد رئيس الجامعة على الجهود القيمة التي يقوم بها ومواكبته للشأن الإفريقي، منوها في ذات الوقت بالأستاذ المحاضر وبالأفكار النيرة التي أثث بها محاضرته القيمة.
وكان مسك الختام كلمة فضيلة الشريف الدكتور منير القادري بودشيش مدير المركز الاورومتوسطي لدراسة إسلام اليوم، الذي أشاد بالمحاضر والمحاضرة التي تتناولت رمزية إمارة المؤمنين في النظام المغربي العريق ودورها في حماية القيم الإنسانية.
مثلما تولى تنشيط فعاليات هذا اللقاء العلمي وتنسيق فقراته الأستاذ الدكتور جمال حدادي.
حضر فعاليات هذا الدرس الافتتاحي الأكاديمي الهام عدد مهم من الشخصيات والمسؤولين والأساتذة الجامعيين والطلبة الباحثين.
د/عبد القادر بيطار.
img src=”http://oujdaregion.com/wp-content/uploads/2018/12/oujdaregion-1-26.jpg” alt=”” width=”800″ height=”600″ class=”alignnone size-full wp-image-51077″>





















الاخبار العاجلة