افتتاح فعاليات مصر الثقافية بوجدة

Mohammed3 ديسمبر 2018آخر تحديث :
افتتاح فعاليات مصر الثقافية بوجدة


افتتح الدكتور محمد الاعرج وزير الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية رفقة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة فعاليات الليالي المصرية المقامة على مسرح محمد السادس في مدينة وجدة ضمن الاحتفال بتتويجها عاصمة للثقافة العربية.بحضور أشرف إبراهيم سفير مصر بالمغرب ومعاذ الجامعي والي الجهة الشرقية.
وحسب ما اوردته جريدة “العرب اليوم”،فقد انطلقت الفعاليات باستقبال الوفد المصري بموسيقي من التراث المغربي للفرقة النحاسية لمدينة وجده ثم تفقد معرض للحرف والمشغولات اليدوية والتقليدية المصرية بعدها بدأت مراسم الاحتفال بكلمة ألقاها وزير الثقافة والاتصال المغربي أكد خلالها عمق العلاقات الثقافية بين البلدين ووصفها بالمتينة والعريقة.
وأضاف الأعرج أن الفعاليات المصرية تعد فرصة جيدة لالتقاء الثقافة المصرية مع جمهور مدينة وجده بهذا الطيف الثقافي الغني والرائد متمثلا في التنوع الموسيقي والفكري والابداعي الذي يعد من صميم الثقافة المصرية التي اعتبرها رصيدا هائلا في المكون الثقافي المغربي ويمكن من بسط أوجه الثقافة العربية في توأمة تجمع البلدين مصر والمغرب، موضحا أن الثقافة قطاع استراتيجي في ظل التحديات الراهنة وجدد تهنئة مصر بنجاح الأقصر عاصمة الثقافة العربية.
ومن جانبها قدمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة التهنئة إلى الشعب المغربي باختيار وجده عاصمة للثقافة العربية، مؤكده تميز العلاقات المصرية المغربية الراسخه بتاريخها الطويل من التواصل على جميع المستويات بما تحمله من إرث روحي وثقافي وحضاري.
وشددت “إيناس” على قوة هذه العلاقات التي تجمع بين البلدين وباتت نموذجا للروابط بين الأشقاء تجسد التقارب الفكري بين الشعبين وتعكس البريق الحضاري لهما كجسرا صلبا ينقل مفردات حوارا عربيا مشتركا يستدعي ذكريات الماضي العريق وانجازات الحاضر المشرق ويحمل آمال وطموحات المستقبل الواعد وتبادل الوزيران ووالي الجهة الشرقية دروع التكريم والهدايا التذكارية.
وتألقت فرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد عامر ومشاركة نجوم الطرب في دار الأوبرا نهاد فتحي ومحمد الخولي ومروة حمدي ومصطفى النجدي بتقديم عدد من الأغاني التراثية التي شكلت وجدان الشعب العربي واختتم الحفل بأغنية أحلف بسماها التي رددها الجمهور المغربي مقدما التحية احتفالا بالفعاليات بالزغاريد المغربية رافعا أعلام مصر.
حضر الاحتفال حشد ضخم من الجماهير وعدد من الادباء والفنانين والقيادات الشعبية والتنفيذية في المغرب وأعضاء الوفد المصري الدكتور سعيد المصري أمين عام المجلس الأعلى للثقافة والدكتور احمد عواض رئيس هيئة قصور الثقافة والدكتورة هبه يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية والدكتور هشام عزمي رئيس دار الكتب والوثائق القومية.
العرب اليوم

الاخبار العاجلة