صور…وزير الفلاحة يقف على وضعية القطاع الفلاحي بسيدي بوهرية وتافوغالت

Mohammed14 نوفمبر 2018آخر تحديث :
صور…وزير الفلاحة يقف على وضعية القطاع الفلاحي بسيدي بوهرية وتافوغالت


وقف قبل قليل صباح اليوم وزير الفلاحة،السيد عزيز اخنوش،على وضعية القطاع بكل من جماعتي سيدي بوهرية وتافوغالت،خلال زيارة ميدانية قام بها رفقة عامل اقليم بركان،السيد محمد علي حبوها،والسيد محجوب لحرش،المدير الجهوي للفلاحة واطر مركزية وجهوية بالقطاع الفلاحي.
ووقف اخنوش على مستوى تقدم برنامج تنمية سلسلة اللوز،الذي وصلت عدد مشاريعه 57 مشروعا،على مساحة اجمالية:28.700 هكتار،وبتكلفة 561 مليون درهم،ويستفيد منه 12.350 فلاح،حيث تم غرس حوالي 13.960 هكتار مابين 2018 و2021,كما عرف نفس البرنامج بناء 3 وحدات للتثمين بعمالة وجدة انكاد واقليمي بركان وتاوريرت،واحداث وتجهيز 3 نقط ماء للسقي.
كما اطلع وزير الفلاحة على البرنامج العملي لمحاربة حشرة ناخرة الخشب على اشجار اللوز بجهة الشرق،الذي وصلت المساحة المتضررة به بالجهة 1200 هكتار ب8 جماعات ترابية،اذ يعمل البرنامج الذي يضم عدد من الشركاء،من القيام بالمراقبة المستمرة للبساتين واتباع الاساليب الزراعية الجيدة للعنياية بالاشجار من سقي وتلقيم وتسميد…وقطع وحرق او دفن الاشجار المصابة، والتخلص من الاغصان والخشب الناتج عن التقليم والقطع.
كما تتبع اخنوش بتافوغالت اشغال انشاء وتهيئة مسلك قروي في اطار مشروع استبدال الحبوب باشجار الزيتون على مساحة 200 هكتار،ويمتد المسلك على مسافة 10 كلم باستثمار اجمالي قدره 8.4 مليون درهم.
اعداد:حساين محمد





الاخبار العاجلة