صوت وصورة..المريني مؤرخ المملكة يزور المعرض المغاربي بوجدة ويحضر تكريم ثريا الشاوي

Mohammed22 أكتوبر 2018آخر تحديث :

كرمت الدورة الثانية للمعرض المغاربي للكتاب “آداب مغاربية”، امس السبت بوجدة، ثريا الشاوي، أول ربانة مغربية، وذلك بحضور مؤرخ المملكة السيد عبد الحق المريني.
وجرى هذا التكريم خلال لقاء تميز بحضور والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد معاذ الجامعي والمدير العام لوكالة تنمية جهة الشرق، رئيس المعرض محمد امباركي وشخصيات أخرى من آفاق متنوعة.
وتعد ثريا الشاوي، التي أصبحت رمزا للنضال وتحرر المرأة المغربية، والتي حصلت في سن 16 سنة على رخصة القيادة المسلمة من سلاح الجو الفرنسي، أصغر طيارة على الصعيد العالمي وأول ربانة طائرة بالعالم العربي، في وقت كان يطالب فيه المغرب باستقلاله.
وفي شهادة مؤثرة، قال مؤرخ المملكة السيد عبد الحق المريني إن ثريا الشاوي كانت “النجم اللامع في سماء المغرب”، إذ هي أول طيارة مغربية أعلنت “فتح عالم جديد تلجه المرأة المغربية في فجر الاستقلال، ومطلع عهد جديد، عهد الحرية والكرامة والاستقلال”.
وتوقف المريني، في شهادته، عند “اليوم الذي عاد فيه الملك المجاهد المغفور له محمد الخامس وأسرته الشريفة من منفاه السحيق، يوم 16 نونبر 1955، إلى عاصمة ملكه معززا مكرما، منتصرا حاملا في يده الشريفة وثيقة الحرية والاستقلال”.
و م ع


















الاخبار العاجلة