بالصوت والصورة..الوالي الجامعي يطلق مشاريع البنية التحتية والفلاحية بالعالم القروي والساكنة تستبشر خيرا

Mohammed29 يوليو 2018آخر تحديث :

أشرف يوم أمس السبت 28 يوليوز 2018،السيد معاذ الجامعي،والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد،على اطلاق مشاريع تنموية تروم تعزيز البنيات التحتية بالعالم القروي لاقليم وجدة أنكاد، وذلك بمناسبة الذكرى التاسعة عشر لعيد العرش المجيد،مرفوقا بالسيد هشام الصغير رئيس مجلس عمالة وجدة،وشخصيات مدنية وعسكرية وأمنية ورؤساء المصالح.
وفي هذا الإطار،أشرف والي الجهة ، بالجماعة القروية سيدي بونوار على إعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق غير المصنفة الرابطة بين دواوير اولاد علي بن يحي – اولاد بنجانا- بوخشبة و قنفودة على مسافة 14 كلم،وهو المشروع الذي استقبلته الساكنة بفرح حيث سيفك العزلة عن عدد هام من المداشر ويسهل عملية الولوج لخدمات وحاجيات الساكنة.
كما أطلق والي الجهة بالجماعة القروية مستفركي الانطلاقة الفعلية لمشروع غرس الاشجار المثمرة،كخطوة مهمة لتشجيع الفلاحين على العمل ودعمهم لتطوير مشاريعهم الفلاحية،ويشكل هذا البرنامج أولى المخطط الفلاحي الجهوي من خلال مشاريع الدعامة الثانية اهتماما بالغا لتوسيع المساحة المخصصةلأشجار اللوزوالزيتون والخروب والصبار والرفع من الإنتاجية وخلق وحدات لتثمين المنتوج،حيث أعطت المديرية الإقليمية للفلاحة انطلاقة 15 مشروعا خلال الفترة بين2016-2018 تشمل بالأساس مشاريع لغرس الأشجار المثمرة على مساحة 4900 هكتار, مشروعين لبناء وتجهيز وحدة لتثمين اللوز ووحدة لتثمين الصبار,التهيئة الهيد وفلاحية على طول 2.5كلم,التحسين العقاري على مساحة 600 هكتار , تهيئة المسالك القرويةعلى طول10 كلم,اقتناء 1600 خلية نحل, إضافة إلى التأطير والإرشاد الفلاحي لفائدة الفلاحين المستفيدين. رصد لهذا البرنامج غلاف مالي يقدر ب 87.6 مليون درهم واستفاد منه ما يفوق 2500 فلاح.
كما اطلع والي جهة الشرق على مستوى تقدم العمل بالرنامج الملكي للتقليص من الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي،والذي وصل مستوايات هامة من التنزيل في قطاعات:الطرق والصحة والتعليم والماء والكهرباء.
وقد استبشرت الساكنة المستفيدة خيرا بهذه المشاريع المهيكلة الهامة والتي ستحسن من مستوى عيشها وتخفف من نسبة الهجرة القروية.
اعداد:حساين محمد














الاخبار العاجلة