شركات غذائية إسبانية تخطط لتصدير منتوجاتها نحو المغاربة

admin3 admin316 مايو 2015آخر تحديث :
شركات غذائية إسبانية تخطط لتصدير منتوجاتها نحو المغاربة

شاركت 27 شركة أندلسية، تعمل في مجال الصناعة الغذائية، في ندوات مع خبراء لاستغلال فرص العمل في السوق المغربي، وفق ما أعلن عنه قسم الاقتصاد والتجديد والعلوم والشغل بحكومة إقليم الأندلس.

وألقى حميد لشهب، ممثل المكتب الوطني للأمن الصحي والغذائي بالمغرب (Onssa) وهشام بن عثمان، مدير التنمية بشركة Silver Food، رابع أقوى مجموعة للصناعة الغذائية بالمغرب، محاضرتين تعرضا خلالهما إلى العديد من المواضيع المهمة حول العمل بمجال الصناعة الغذائية بالمملكة.

وخلال الندوة وجّه المحاضران، ومدير الوكالة الأندلسية للترويج التجاري بالدار البيضاء الشركات الإسبانية، بخصوص فرص العمل والتشريعات والقوانين، والإجراءات الضرورية لتصدير منتوجات غذائية محوّلة إلى المغرب.

واطلعت الشركات الأندلسية على عادات استهلاك المغاربة، والمنتوجات المطلوبة، وقنوات التوزيع، والدّعاية الملائمة. وبعد ذلك، عُقدت مجموعة من الاجتماعات الخاصة بين الشركات الإسبانية والمؤسسات المغربية المدعوّة إلى الندوة، وفق مجال اهتمام الشركات الأندلسية وقوائم منتوجاتها.

وتنتمي الشركات الأندلسية المشاركة في هذه الندوات إلى قطاعات إنتاج المشروبات، والمعلّبات، والحليب ومشتقاته، والعسل والمربى، أو الزيوت، إضافة إلى شركات التعليب، والتفريغ، والتوزيع.

ووفقا لبيانات الوكالة الأندلسية للترويج التجاري، “سرّع الاقتصاد المغربي وتيرة نموه بما يسمح بتعزيز استقراره الماكرو اقتصادي، ومواجهة مسار التحرر الاقتصادي، والانفتاح على الأسواق الخارجية بأفضل صيغة”.

ومن جهة أخرى، بفضل اتفاقيات التجارة الحرّة، يستورد المغرب بشكل متزايد منتوجات عديدة، من قبيل العصائر، والحليب، ومشتقاته، والزيوت، ومواد غذائية أخرى.

وفي هذا السياق، ناهزت صادرات الشركات الأندلسية إلى المغرب من منتوجات غذائية ومشروبات 39 مليون أورو خلال سنة 2014، ما يمثل نموّا مستقرا نسبته 0,7 في المائة مقارنة مع سنة 2013، وارتفاعا بنسبة 14,2 في المائة في المدة ما بين 2009 و2014.

ويحتل إقليم الأندلس المرتبة الثانية في إسبانيا من حيث الصادرات إلى المغرب، بعد إقليم كاتالونيا، بنسبة 18 في المائة من الصادرات الإجمالية، الأمر الذي يجعل من المغرب الشريك رقم 26 لإسبانيا خلال سنة 2014.

أما فيما يتعلق بالمنتوجات الأندلسية الأكثر تصديرا، نجد المنتوجات المستخلصة من الثمار (15.5 مليون أورو)، التي تستحوذ على نسبة 40 في المائة من مجموع الصّادرات؛ تليها منتوجات زيت الزيتون، التي تبلغ 6,4 مليون أورو، والتي عرفت نموا بنسبة 0,6 في المئة؛ كما يلاحظ نمو كبير لصادرات العجائن الأندلسية إلى السوق المغربي، حيث نمت بمعدل ثلاثة أضعاف مقارنة بسنة 2013.

الاخبار العاجلة