بالفيديو…بلحاج يوقع اتفاقيات مع الجمعيات المعنية بالمجال الصحي بالجهة

Mohammed5 مايو 2015آخر تحديث :

بحضور الكاتب العام لولاية الجهة ىالشرقية عبد العزيز الكرجي،وبرئاسة رئيس مجلس الجهة الشرقية علي بلحاج،انعقد صباح يوم الثلاثاء 05 ماي 2015،بمقر مجلس الجهة الشرقية،حفل توقيع مجموعة من الاتفاقيات ترمي تقوية المجال التضامني بالجهة الشرقية.
الحفل استهل بكلمة رئيس مجلس الجهة،أكد خلالها مدى رغبة مجلس الجهة في الرقي بالمستوى المعيشي لساكنة الجهة،والتشجيع على العمل التضامني،والدفع اكثر بالجمعيات الفاعلة في الميدان الخير،من خلال تمويل الجمعيات ومرافقتها في أعمالها القيمة،مضيفا هذه التفاقيات ستكون خير معين للمؤسسات الاجتماعية.
بعد الكلمة الافتتاحية لرئيس الجهة،أعطيت الكلمة للكاتب العام،أبرز خلالها الدور الريادي الذي تقوم به الجمعيات المهتمة بالقطاع الصحي،مشيرا ان مدينة وجدة تفتخر بمثل هذه الأعمال،كما اشاد بالمبادرة التي قام بها مجلس الجهة مضيفا ان على الجمعيات البحث على مصادر اخ
اتفاقيات والتي تمت المصادقة عليها بالإجماع في الدورة العادية للمجلس المنعقد يوم الثلاثاء 27 يناير 2015 بمقر إقليم جرادة ويتعلق الأمر بـ:
 مشروع إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية بالأخص ذوي التوحد و التثلث الصبغي 21.
 مشروع إحداث مركز لمتابعة علاج التشوهات الخلقية و أثار الحروق بالجهة الشرقية.
 مشروع توسيع و تقوية التنسيق بين الجمعيات المشتغلة في مجال محاربة داء السرطان بالجهة الشرقية.
 مشروع تشخيص الصمم عند الأطفال بالجهة الشرقية.
 مشروع دعم فيدرالية تنمية جمعيات القصور الكلوي بالجهة الشرقية.
وتندرج هذه الاتفاقيات في إطار التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى الإصلاح الاجتماعي بما فيها الرعاية والعناية المولوية التي أولاها صاحب الجلالة للأشخاص في وضعية هشاشة.
واعتبارا لما جاء في الفصل 34 من دستور المملكة لسنة 2011 في بابه المتعلق بالحقوق والحريات وتأكيدا منه على العناية السامية التي يوليها جلالته للأشخاص في وضعية إعاقة.
وكذاالإستراتيجية التنموية التي ينهجها المجلس بشراكة مع المجتمع المدني ، تطبيقا للمضامين الدستورية الرامية إلى محاربة الهشاشة في صفوف الفئات المعوزة ، وترسيخا لمبدأ الحكامة الجيدة باعتبارها ديمقراطية تشاركية بين المؤسسات العمومية والمجتمع المدني .
HASSAINE MOHAMMED

oujdaregion.com2
oujdaregion.com1
oujdaregion.com4

الاخبار العاجلة