عام من عمر ولي العهد .. استسقى المطر وحضر تتويج “الأسود”

Mohammed7 مايو 2018آخر تحديث :
عام من عمر ولي العهد .. استسقى المطر وحضر تتويج “الأسود”


هسبريس من الرباط
بحلول الذكرى الخامسة عشر لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن (الثامن من ماي)، يتم استحضار مشاعر الفرح والابتهاج التي عمت جنبات القصر الملكي في الثامن من مايو سنة 2003.
وتشكل هذه الذكرى، التي تحل بعد غد الثلاثاء، مناسبة يستحضر فيها المغاربة الاحتفالات البهيجة التي أعقبت الإعلان عن ميلاد الأمير مولاي الحسن، بدءا بإطلاق المدفعية 101 طلقة احتفاء بالمولود السعيد، وصولا إلى حفل العقيقة الذي أقيم في 15 ماي 2003، وتم الاحتفال به في كافة مدن المملكة.
وجاء إطلاق إسم مولاي الحسن على ولي العهد، تعبيرا عن قيم ومبادئ الوفاء لملكين عظيمين في تاريخ البلاد، هما السلطان الحسن الأول والحسن الثاني، وتجسيدا لاستمرارية العرش واستقرار البلاد وتماسكها عبر التاريخ.
وكثيرا ما يشبه عدد من المغاربة بين ملامح ولي العهد بجده الراحل الحسن الثاني، خاصة ملامح الوجه وبريق العينين، وحضور ملكة الذكاء والفطنة التي يظهرها الأمير الصغير، كما كان يحظى بها جده الملك قيد حياته.
وشهدت السنة المنصرمة (8 ماي 2017 ـ 8 ماي 2018) حضورا لافتا لولي العهد الأمير مولاي الحسن في عدد من المناسبات.
فإلى جانب مرافقة ولي العهد لوالده في عدد من الأنشطة الملكية، ترأس يوم 14 ماي 2017، بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بنادي الضباط بالرباط، مأدبة غذاء أقامها الملك بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.
كما استقبل بالقصر الملكي بتطوان، الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة العاشرة من المخيم الصيفي الذي تنظمه وكالة بيت مال القدس الشريف لفائدة أطفال القدس.
وبتاريخ 7 شتنبر 2017، أعطى ولي العهد الأمير مولاي الحسن بمدرسة “عبد المومن” بمقاطعة حسان بالرباط، الانطلاقة الرسمية للدخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني 2017-2018، وكذا انطلاقة المبادرة الملكية “مليون محفظة”، التي استفاد منها 4 ملايين و262 ألف تلميذ.
وفي 17 شتنبر 2017، ترأس ولي العهد بتطوان، حفل تسليم الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للقفز على الحواجز، التي جرت منافساتها في إطار المباراة الرسمية للقفز على الحواجز، والتي نظمها الحرس الملكي بمجموعة تربية الخيول الحرس الملكي “إيبيكا” بتطوان.
كما ترأس في 16 أكتوبر 2017، حفل افتتاح الدورة العاشرة لمعرض الفرس، المنظم تحت شعار “معرض الفرس، 10 سنوات من الولع والاعتزاز”.
ويوم 22 أكتوبر 2017، ترأس بالجديدة، حفل تسليم الجائزة الكبرى للملك محمد السادس، برسم المرحلة الثالثة والأخيرة من النسخة الثامنة للدوري الملكي المغربي الدولي، للقفز على الحواجز، التي احتضنها مركز المعارض محمد السادس بالجديدة على مدى أربعة أيام، ضمن فعاليات معرض الفرس.
وفي 22 نونبر 2017، ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالرباط، مراسم تشييع جثمان المرحوم الجنرال دوكور دارمي عبد الحق القادري.
وأقيمت بمسجد حسان في الرباط بتاريخ 24 نونبر 2017، صلاة الاستسقاء، بحضور ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وذلك إحياء لسنة النبي المصطفى، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كلما قل وانحبس المطر عن الناس واشتدت الحاجة إليه.
وبتاريخ 13 يناير 2018، ترأس بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، افتتاح بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم للاعبين المحليين 2018، في نسختها الخامسة، وتابع المباراة الافتتاحية لهذه التظاهرة الرياضية بين المنتخب الوطني المغربي ونظيره الموريتاني.
وفي 4 فبراير 2018، ترأس ولي العهد، بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، المباراة النهائية لبطولة أمم إفريقيا لكرة القدم للاعبين المحليين 2018، في نسختها الخامسة، والتي انتهت بفوز المنتخب الوطني المغربي على نظيره النيجيري 4-0.
كما ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، في 8 فبراير 2018، بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، افتتاح الدورة الـ24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، من 8 إلى 18 فبراير.
وفي 20 مارس 2018، ترأس ولي العهد بالرباط، مأدبة عشاء أقامها الملك على شرف الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، الذي كان في زيارة للمملكة حيث ألقى بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط محاضرة حول موضوع “الثقافة كوسيلة للتلاحم بين الشعوب”.
وفي 24 أبريل المنصرم، ترأس بصهريج السواني بمكناس، افتتاح الدورة الـ13 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب “سيام 2018″، المنظمة من 24 إلى 29 أبريل، تحت رعاية الملك محمد السادس، حول موضوع “اللوجيستيك والأسواق الفلاحية”، بمشاركة 1400 عارض من 70 بلدا.

الاخبار العاجلة