عاجل..الغرفة الفلاحية لجهة الشرق تخرج ببيان بخصوص الشراكة مع الاتحاد الأوروبي

Mohammed8 مارس 2018آخر تحديث :
عاجل..الغرفة الفلاحية لجهة الشرق تخرج ببيان بخصوص الشراكة مع الاتحاد الأوروبي


على إثر انعقاد الجمعية العامة للغرفة الفلاحية لجهة الشرق بتاريخ 05 مارس 2018 لتدارس سير الموسم الفلاحي 2017-2018، وبعد العرض الذي تقدم به السيد المدير الجهوي لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية المياه والغابات لجهة الشرق بخصوص التطورات الأخيرة لملف الشراكة مع الاتحاد الأوروبي والذي أكد من خلاله على المكتسبات التي حققها المغرب في مجال تبادل المنتجات الفلاحية ومنتجات الصيد البحري باعتبار المغرب اول شريك اقتصادي مع الاتحاد الأوروبي طبقا للشروط المنصوص عليها في الاتفاقيات والبروتوكولات ذات الصلة.
ونظرا للأهمية التي يكتسيها هذا الملف وادراكا من السادة أعضاء الغرفة الفلاحية لخصوصيات المرحلة وللأبعاد والنتائج المترتبة على قرار محكمة العدل الأوروبية، وحرصا منا على ان تتكلل الجهود المبذولة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات من أجل تأمين دخول الصادرات الفلاحية ومنتجات الصيد البحري الى دول الاتحاد الاوروبي بشكل طبيعي تفعيلا لمقتضى الاتفاقيات المبرمة سلفا في هذا الإطار.
ومن خلال النقاش البناء أكدت الجمعية العامة للغرفة الفلاحية لجهة الشرق وبإجماع جميع الحاضرين على ما يلي:
1.نوه أعضاء الغرفة بالمجهودات المبذولة من لدن الطرفين بعد التعرف وبدقة على جميع مراحل الاتفاق الفلاحي المبرم، والذي توج بالتوقيع بالأحرف الأولى، يوم 31 يناير 2018 ببروكسيل، حول النص التوافقي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
2. أشاد أعضاء الغرفة بالشراكة الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، كما أبدوا استعدادهم التام على الانخراط فيها بجدية، لكونها فرصة واعدة لتطوير العلاقات الاستراتيجية الأوروبية المغربية، خصوصا وأنها تنسجم انسجاما تاما مع المخططات التنموية للجهة والاستراتيجيات القطاعية الوطنية بما فيها على وجه الخصوص “مخطط المغرب الأخضر” و “أليوتيس”. مما سيكون له م آثار اقتصادية واجتماعية جد ايجابية، كما عبروا عن دعمهم المطلق للموقف الوطني في المفاوضات التي جرت مع الاتحاد الأوروبي، والتي توجت بإرساء شراكة حقيقية، هذا وقد ثمنوا النتائج التي تم التوصل إليها، والتي تصبو إلى تقوية العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي مع الحفاظ على مكتسبات التعاون الفلاحي بينهما بما يدعم الحركية الاقتصادية للجهة ويسهم في ديناميتها السوسيو تنموية ويعود بالنفع على الساكنة والقطاعات الإنتاجية خاصة فلاحي الجهة والذين يعتمدون على المنتجات القابلة للتصدير وكلهم أمل في أن تحظى منتوجاتهم بمعاملة تفضيلية.
3. دعا أعضاء الغرفة القطاعات الحكومية المعنية إلى مضاعفة الجهود للدفع بالشراكة، والعمل على فتح آفاق أرحب أمام صادرات الجهة نظرا للوقع الاقتصادي الإيجابي والأثر الاجتماعي الهام للشراكة مع الاتحاد الأوروبي في المجال الفلاحي، كما طالب الجانب المغربي ببدل مجهودات أكبر لترويج الصادرات الفلاحية على اعتبار جودة منتوجات الجهة.
4. رحب أعضاء الغرفة بالآليات المزمع إرساؤها، من خلال الهياكل المؤسساتية والوسائل العملية، ومسلسل تعزيز التشاور وتبادل المعلومات. كما يرحب أعضاء الغرفة الفلاحية بصفتهم ممثلين شرعيين ومنتخبين ديمقراطيين للساكنة بتوافق المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي حول ملاءمة الاتفاق الفلاحي، معبرين عن قناعتهم الراسخة بأن الشراكة الفلاحية بين المغرب والاتحاد الاوروبي تنسجم مع إرادة الغرفة الفلاحية لجهة الشرق روحا ومضمونا ومؤمنين بهذا الاتفاق وعازمين على العمل من أجل إنجاحه.
إعداد:حساين محمد

الاخبار العاجلة