النموذج المغربي في التدين ثابت الجذور في الوجود المعنوي والروحي للأمة

Mohammed3 أبريل 2015آخر تحديث :
النموذج المغربي في التدين ثابت الجذور في الوجود المعنوي والروحي للأمة

أكد الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى محمد يسف،أمس الخميس بالرباط، أن النموذج المغربي في التدين “ثابت الجذور في الوجود المعنوي والروحي للأمة، صامد في وجه الزوابع والاختلافات وجزء لا يتجزأ من هوية المغرب القومية”.
وأوضح يسف في كلمة افتتاحية لأشغال ندوة علمية حول موضوع ” السلفية..تحقيق المفهوم وبيان المضمون”، أن النموذج الذي اعتمده المغاربة مؤطرا لحياتهم الدينية، “كفل لهم الأمن والوحدة، وأبان لهم خلال الرفقة الطويلة أن لا يخلف وعده في الأوقات الصعبة، وفي المواقف الحاسمة، حيث ما يزال على العهد به وفيا متأهبا لخوض معترك النضال عن وحدة الأمة وتماسكها، وتعبئة وجدانها كلما دعا داعي التعبئة ، ودقت ساعة الحسم”.
و”لئن كان قد غشيت هذا النموذج لحظة ذهول وغفلة، يضيف يسف، وشيء قليل من السهو والنسيان، قلصت بعض حضوره، فإن أمير المؤمنين سبط النبي الأمين ووارث سر ملوك المغرب الغر الميامين، محمد السادس أعز الله به الوطن والدين، قد أعاد له توهجه، وجدد رونقه وشبابه بلمسته الإمامية العظمى”.
وسجل أن النموذج المغربي يصح أن يكون” قدوة ومثلا للآخرين، ولكل الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، لأنه متجانس ومكتمل الأركان والصور ومتناغم الأفكار والحجج، في تدبير أمور الدنيا والدين”.
وبخصوص هذا اللقاء العلمي، قال الأمين العام للمجلس، إن مضمونه يندرج في صلب مهمة العلماء من حيث هم الحجة المنوط بها النظر في ما يفتقر إلى البيان والتبيين والتبصير والتذكير بدين الله وأحكام شريعته”، مذكرا بأن موضوع السلفية، “بما ظهر فيه من خلط عجيب، ولبس ووهم مريب، زاد طينه بلة ومرضه علة، تنوع أصنافه وتعدد أشكاله، واختلاف مناهجه ومرجعياته واتجاهاته وخلفياته، مما أوقع الناس في حيرة من أمره”.
من جهته، أكد وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية أحمد التوفيق، في كلمة بالمناسبة، أن الشأن الديني ظل مناط اهتمام ملوك المغرب، لتنظيمه وتوجيهه الوجهة الصالحة، ودرء العدوان عنه، والمحافظة على المذهبية المغربية الأصيلة، التي تخدم الاسلام والوطن وتضمن الأمن الروحي للبلاد وتحد من غلو الغالين وتأويل المبطلين وإفساد الجاهلين.
وأشار الوزير إلى أن هذا الجهد البليغ كان همه “بيان الالتباس من المخالفة في الثوابت ، ودحض التشنج في المفاهيم الدخيلة على أمور الدين والدنيا، تحقيقا للمقاصد الشرعية، ودرءا للمفاسد، وجلبا للمنافع الأصيلة”، مذكرا بأن المغاربة منذ قديم العصور، صاروا على مذهب السلف في الفقه والأحكام الشرعية العلمية، ومذهب العقيدة السنية الأشعرية وفي السلوك السني وفي القول بالإمامة.
وتبحث هذه الندوة التي ينظمها المجلس العلمي الأعلى، بإذن من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس، عدة محاور عبر جلستين علميتين، تتناول الأولى مواضيع “سلفية الأمة وسلفية الفئة والنموذج المغربي”، و”مذهبية السلف وسلفية بعض من خلف”، و”المذهب الأشعري : مذهب السلف تأسيسا وتفريعا” و”السلفية والإمامة العظمى”، والسلفية والتصوف السني”.
أما الجلسة العلمية الثانية، فتبحث محاور تهم “السلفية والمذهبية”، والسلفية بين النصية والمقاصدية” و”الاتجاهات السلفية المعاصرة أصولا وممارسة ” و” المدرسة السلفية المغربية.. خصوصية الماضي والحاضر” و” السلفية المعاصرة وإشكالات التصوف” و”السلفية وقضايا الأمن والاستقرار”.
ويشارك في اللقاء العلمي، علماء وعالمات من مختلف اقاليم المملكة وجهاتها، ورؤساء وأعضاء المجالس العلمية المحلية وباحثون متخصصون في الشأن الديني.
map

الاخبار العاجلة