الجهة الشرقية:منتجي البطاطس يستفيدون من دورة تكوينية video.photos

Mohammed28 مارس 2015آخر تحديث :

 

نظمت المديرية الجهوية للفلاحة بالجهة الشرقية،أيام 23 و24 و25 مارس من السنة الجارية ،دورة تكوينية لمنتجي البطاطس بالجهةالشرقية،قام بتنشيطها أساتذة مختصين في مجال زرع البطاطس.

وشهدت الدورة حضور العديد من الفلاحين المنتجين للبطاطس،بغية تحصيل المزيد من المعلومات والمعارف من أجل تحسين إنتاج البطاطس والرفع من جودته،بلمصطفى محمد،رئيس تعاونية منتجي البطاطس بإقليم بركان”هذه الدورة كانت لها انعكاسات ايجابية على المنتجين حيث شكلت محطة لتبادل المعارف والتحاور وخلقت نقاش جدي بين الفلاح والمستشارين الفلاحيين”.

وفي هذا السياق،أفاد عبد الحميد الشبابي،المدير الجهوي لمكتب الاستشارة الفلاحية بالجهة الشرقية،أن هذه الدورة تهدف  الى تحسيس المنتجين حول التقنيات وأساليب إنتاج ناجعة لمرحلتي ما قبل وما بعد جني المحاصيل وخاصة فيما يتعلق بالتخزين و التعبئة.وكذا التعرف على التقنيات الجديدة التي تطبق في فرنسا وبلجيكا وسويسرا والتي ساهمت بشكل معبر على رفع الإنتاجية من جهة وتحسين تسويقها وتثمين منتوجها بشكل عام وخصوصا في المجال التحويلي.

للإشارة،يبلغ الانتاج السنوي من البطاطس بالمغرب 4,1 مليون طن، ويوجه أساسا الى السوق المحلي، في حين تتارجح اليوم صادراته بين 10 و30 ألف طن مقابل 100 ألف سنويا التي كنا نسجلها خلال سنوات الثمانينات و التسعينات،وبجانب هذا التدني المضطرد في الصادرات، لم تتوقف الواردات عن التزايد بحوالي 40 الى 60 ألف طن في السنة.

فرغم ذلك،تعتبر  البطاطس من بين أكثر الخضر استهلاكا بالمغرب، إذ يتراوح المعدل السنوي للفرد الواحد منها بين 35 و 40 كغ، مما يجعل منها جزء من المعيش اليومي للأسرة الشعبية المغربية.

حساين محمد

oujdaregion.com2

oujdaregion.com3oujdaregion.com4

oujdaregion.com

الاخبار العاجلة