فيديو وصور..المدار السقوي الجديد لتافرطا يدخل مرحلته النهائية

Mohammed17 أكتوبر 2017آخر تحديث :


في إطار مواكبة تقدم إنجاز مشاريع المخطط الفلاحي الجهوي بإقليم تاوريرت, و نظرا للدور الحيوي الذي يلعبه قطاع الفلاحة بهذا الإقليم, قام السيد العربي التويجر، عامل إقليم تاوريرت مرفوقا بالسيد عبد العزيز بلوطي، المدير الجهوي للفلاحة، و الأطر المختصة،مؤخرا،بزيارة ميدانية للوقوف على أشغال تقدم مشروع التهيئة الهيدروفلاحية بسهل تافرطا, هذا المشروع الذي حظي باهتمام بالغ و تتبع دقيق منذ بدإ المشروع من طرف السلطات المحلية و القائمين عليه نظرا للإنعكاسات الإيجابية المرتقبة على الإقتصاد المحلي.
ويندرج هذا المشروع الذي دخل مرحلته النهائية في إطار البرنامج المهيكل لتنمية و تثمين الفلاحية السقوية بجهة الشرق عموما و إقليم تاوريرت خصوصا حيث يهدف إلى تحسين أنماط الإستغلال و مضاعفة الإنتاجية و الرفع من دخل الفلاحين, على مساحة إجمالية تقدر ب 1330 هكتار و استثمار إجمالي يصل إلى 314 مليون درهم. سيستفيد من هذا المشروع 525 فلاح عبر التزود ب 10 مليون متر مكعب من الماء انطلاقا من سد واد زا و بالإعتماد على نظام السقي الموضعي.
فيما يخص تقدم إنجاز مكونات المشروع فقد تم الإنتهاء كليا من إنجاز قناة لجلب الماء على مسافة 25 كلم ومن إنجاز صهريج المياه ذو السعة الإجمالية 210.000متر مكعب. كما يرتقب الإنتهاء خلال الأشهر القادمة من باقي الأشغال المتبقية على رأسها محطة الضخ التي شارفت على الإنتهاء بنسبة إنجاز بلغت 95% و شبكة الري و صرف المياه و المسالك الفلاحية بنسبة تقدم فاقت 95% كما ينتظر الإنتهاء نهاية 2017من إنجاز محطة للتصفية و أخيرا الربط بالشبكة الكهربائية الذي يعرف بعض التأخير لأسباب تقنية.
كذلك يرتقب الإنتهاء من إرساء نظام التسيير عن بعد ومن إنجاز التجزئة الفلاحية خلال الأشهر الأولى لسنة 2018.
اعداد:حساين محمد

الاخبار العاجلة