فيديو وصور..الوزير الوردي والوالي الجامعي يضعان الحجر الأساس للمركز الاستشفائي الإقليمي و المركز الإقليمي للأنكولوجيا بسلوان

Mohammed9 أكتوبر 2017آخر تحديث :


في إطار تفعيل السياسة الصحية للوزارة والهادفة إلى تقريب الخدمات الطبية والعلاجية من الساكنة المحلية، وتخفيف الثقل على المراكز الاستشفائية، والسعي الحثيث إلى التقليص من الفوارق المجالية، وضع قبل قليل كل من السيد وزير الصحة، البروفيسور الحسين الوردي،والسيد معاذ الجامعي،والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد،والسيد علي خليل،عامل اقليم الناظور،الحجر الأساس لبناء المركز الاستشفائي الإقليمي للناظور (475 مليون درهم) ، وبناء وتجهيز المركز الإقليمي للأنكولوجيا (80 مليون درهم) .
السيدة زينب بنموسى،مديرة التجهيزات العامة بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك،صاحب مشروع منتدب تقول:” المركز الاستشفائي الإقليمي للناظور يمتد على مساحة إجمالية قدرها 26.562 متر مربع، وفق معايير هندسية ومعمارية حديثة، بطاقة استيعابية تصل إلى 250 سرير باستثمار مالي قدره 475 مليون درهم. وتتكون هذه المنشأة الصحية من عدة أقطاب ومصالح من بينها: قطب للطب، وقطب للجراحة، ومصلحة المستعجلات، وقطب الأم والطفل يشتمل على مصلحة للولادة ومصلحة طب الأطفال “.
كما يتضمن هذا المركز الاستشفائي “مستشفى النهار” يتكون من مصلحة لطب النهار ومصلحة أخرى لجراحة النهار، بالإضافة إلى قاعات للاستشارات الخارجية وأخرى للاستكشافات الوظيفية، ومصلحة للفحص بالأشعة تشتمل على قاعات للأشعة وقاعة للسكانير، وأخرى للتصوير الشعاعي للثدي، ومركبا جراحيا بسبع قاعات للجراحة إضافة إلى مختبر مجهز بأحدث التجهيزات، ومرافق أخرى كالصيدلية، وفضاء للاستقبال، ومستودع للأموات مع غرفة للتشريح الطبي.
وبعد انتهاء أشغال البناء، ستوفر الوزارة عدة تجهيزات بيوطبية وجراحية حديثة ورفيعة المستوى.
وبذلك سيستفيد مرتادو هذا المرفق الصحي من خدمات طبية وعلاجية عامة ومتخصصة من بينها: طب الولادة وأمراض النساء والتوليد، طب الأطفال، الطب العام، طب العيون، طب الغدد، طب الأنف -الأذن والحنجرة، طب العظام والمفاصل وأمراض الكلي وغيرها من التخصصات.
وسيكون هذا المركز الاستشفائي الإقليمي للناظور إضافة نوعية للعرض الصحي بالجهة الشرقية، من شأنها أن تخفف من معاناة الساكنة، وتمكنهم من الاستفادة من خدمات صحية في مستوى الانتظارات والتطلعات.
بعد ذلك، أشرف السيد وزير الصحة على وضع الحجر الأساس لبناء وتجهيز المركز الإقليمي للأنكولوجيا بالناظور بطاقة استيعابية تصل إلى 30 سرير، على مساحة 4000 متر مربع وبكلفة إجمالية قدرها 80 مليون درهم.
ويشتمل هذا المركز على وحدة للعلاج الكيميائي وأخرى للمعالجة بالإشعاع، ومصلحة للإسعافات بها أربع قاعات للاستشارات، ومستشفى النهار للعلاج الكيميائي، إلى جانب مصالح الخدمات التقنية كوحدة المعالجة بالإشعاع ووحدة المحاكاة، بالإضافة إلى صيدلية وفضاء للاستقبال ومقر للإدارة.
وبهذه المناسبة، وفي إطار الدعم اللوجيستيكي للجهة الشرقية، أشرف السيد الوزير على تسليم 230 طن من الأدوية والمستلزمات الطبية، تشتمل على الأدوية الخاصة بعلاج أمراض القلب والشرايين ومرض السكري ومرض الربو والأدوية الخاصة بالأمراض العقلية والنفسية ومرض الثلاسيميا والمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب ومضادات الحمى والصداع والأدوية الخاصة بعلاج قرحة المعدة وأمراض القصور الكلوي والأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بالولادة، بالإضافة إلى محلول الملح ومحلول كليكوز وغيرها من الأدوية الحيوية الأساسية.
كما قام السيد الوزير بتسليم 200 كرسي متحرك كدعم للمراكز الصحية ودور الولادة بالجهة الشرقية وكذلك المرضى والمصابين خاصة منهم المعوزين وذوي الدخل المحدود، وتسليم مفاتيح 7 سيارات إسعاف طبي مجهزة و7 وحدات طبية متنقلة لفائدة الجهة الشرقية. وبذلك سيتمكن المرضى والمصابون من ساكنة العديد من القرى والمناطق النائية بهذه الجهة من النقل الصحي الاستعجالي في ظروف سليمة وآمنة.
اعداد:حساين محمد


الاخبار العاجلة