عاجل وبالفيديو..عامل بركان يصرخ ويقول “فهموا الناس أشنو كاين”

Mohammed27 مايو 2017آخر تحديث :


ترسيخا لسياسة الانفتاح التي تنهجها السلطات الإقليمية في إطار المقاربة التشاركية مع مختلف الفاعلين في مجال دعم الأوراش المفتوحة وتتبع المشاريع التنموية التي تشهدها الجماعات الترابية بالإقليم على جميع المستويات، والكفيلة بتحسين ظروف عيش الساكنة وتحقيق تنمية محلية شاملة من خلال تعزيز البنيات التحتية وتقريب الخدمات الأساسية للساكنة المحلية، أشرف السيد عبد الحق حوضي عامل إقليم بركان يوم الجمعة 26 ماي 2017 على مراسم توقيع عدة اتفاقيات وتقديم بعض المشاريع المبرمجة و تقديم نسبة تقدم الأشغال لبعض المشاريع في طور الانجاز بحي بوهديلة بمدينة بركان وتتعلق هذه الاتفاقيات بالمشاريع التالية :
– بناء و تجهيز دار الشباب بحي بوهديلة، و قد رصدت لهذا المشروع ميزانية تقدر ب 2.400.000 درهم بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (1.600.000 درهم )، الجماعة ( توفير العقار+ التجهيز+ الماء والكهرباء) و وزارة الشباب و الرياضة (800.000 درهم )
ويهدف هذا المشروع إلى خلق فضاء خصب لفائدة شباب الحي لممارسة مختلف الأنشطة من مسرح و موسيقى و فنون تشكيلية…..و تحسين تحصيلهم المعرفي و المهني و تنمية ملكات الابتكار و إبراز طاقاتهم و ربط جسور التواصل بينهم.
– انجاز ملعب لكرة القدم بحي بوهديلة بتكلفة مالية تقدر ب 9.200.000 درهم بمساهمة الجماعة )توفير القطعة الأرضية)، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (1.200.000 درهم ) والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (8.000.000 درهم ).
ويهدف هذا المشروع إلى محاربة الإقصاء الاجتماعي بتوفير بنية تحتية للقرب من شأنها تشجيع شباب الحي على ممارسة كرة القدم و وصقل مواهبهم، إضافة إلى تقوية البنيات التحتية الرياضية وتوفير الوسائل المساعدة على تحسين ظروف ممارسة الرياضة و توفير فضاءات للترويح عن النفس .
و في إطار الرقي بالقطاع التجاري بالإقليم وإيجاد الفضاءات الملائمة لممارسته تم التوقيع على الاتفاقيات التالية :
– تهيئة فضاء للأنشطة الحرفية بتكلفة مالية تقدر ب 12.000.000 درهم و بمساهمة عمالة إقليم بركان، المجلس الإقليمي، جماعة بركان، غرفة الصناعة التقليدية و جمعية المستفيدين. و سيستفيد من هذا المشروع 150 حرفي.
– إصلاح وترميم سوق المسيرة بتكلفة مالية تقدر ب 1.300.000 درهم بشراكة بين جماعة بركان (800.000 درهم)و غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات (500.000 درهم) و جمعية سوق المسيرة.
– تهيئة سوق فرياض في إطار برنامج تأهيل الباعة الجائلين ودعم الأنشطة المدرة للدخل، و قد رصد لهذا المشروع 1.400.000 درهم و بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و جماعة بركان (700.000 درهم لكل منهما ).
وتندرج هذه المشاريع في سياق الإجراءات المتخذة لتطوير القطاع التجاري وحسن تدبيره من قبل السلطة الإقليمية و باقي الشركاء بهدف ترشيد الموارد والإمكانات المتاحة وتحسين الخدمات والعمل على إعادة إيواء التجار داخل أسواق منظمة تستجيب للشروط والمعايير التجارية المطلوبة في إطار قانوني ومنظم يصون كرامة الحرفيين والتجار ويؤمن ممتلكاتهم من مختلف المخاطر من جهة ، ومن جهة أخرى العمل على التقليص من حدة استفحال وانتشار ظاهرة الباعة المتجولين واحتوائها والقضاء على الأسواق العشوائية والتي تنعكس سلبا على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والبيئية وحركة السير والجولان بالإقليم.
كما تم خلال هذه الأنشطة تقديم المشاريع التي هي في طور الانجاز والمشاريع المبرمجة من طرف شركة تهيئة العمران بمدينة بركان لا سيما فيما يتعلق ببرنامج تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز و التي تبلغ كلفته الإجمالية 28.500.000 درهم. و يستهدف هذا البرنامج أحياء : بوهديلة، تيورار1، تيورار2، الزلاقة و المقاومة و حي لهبيل 2 بسيدي سليمان شراعة. و تشمل الأشغال تعبيد الطرق و تبليط الأزقة.
وتثمينا أيضا للمشاريع التنموية التي تروم تقوية البنيات التحتية لخدمة الصالح العام عبر تفعيل البرامج التأهيلية التي تندرج ضمن البرنامج الوطني لتغطية كافة المراكز والتجمعات الحضرية والقروية على الصعيد الإقليمي بقنوات الصرف الصحي وتوسيع شبكة التطهير السائل، ومعالجة المياه العادمة فقد تم تقديم نسبة تقدم أشغال مشروع توسيع شبكة التطهير السائل ومحطة التطهير لبركان الكبرى بما في ذلك حي بوهديلة الكبرى والتي بلغت 90./. و رصد لهذا المشروع مبلغ مالي يقدر بحوالي 250.000.000 درهم بشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء بتمويل من البنك الياباني للتعاون الدولي JICA بنسبة 50 % والبرنامج الوطني للتطهير السائل وتصفية المياه العادمة بنسبة 50 % .
اعداد:حساين محمد

الاخبار العاجلة