بالصور..أكليم :عامل بركان ولزرق يشرفان على اطلاق مشاريع اجتماعية مهيكلة

Mohammed12 مايو 2017آخر تحديث :
بالصور..أكليم :عامل بركان ولزرق يشرفان على اطلاق مشاريع اجتماعية مهيكلة

oujdaregion (4)تجابة للحاجيات الضرورية للأشخاص في وضعية صعبة ، قــــــــــام السيد عبد الحق حوضي عامل إقليم بركـــــــــــان رفقة السيد زكرياء لزرق،المدير العام لشركة العمران وجدة،والدكتور صباح الطيبي،مديرة جهة الشرق للشباب والرياضة،والسيد هشام لكفيف،رئيس المجلس البلدي لأكليم، يوم الجمعة 12 ماي 2017 بالتوقيع على عدة اتفاقيات شراكة بالملعب البلدي لكرة القدم بالجماعة الترابية لأكليم والتي تهدف إلى تعزيز وتطوير البنيات التحتية وخلق مرافق عمومية كفيلة بتقريب الخدمات الأساسية للساكنة المحلية وذلك بحضور السيد رئيس المجلس الإقليمي للعمالة، ،السادة رؤساء الجماعات الترابية، السادة رؤساء المصالح الخارجية الإدارية والأمنية، السادة رؤساء الجمعيات، والسادة ممثلي وسائل الإعلام وفعاليات من المجتمع المدني… وقد همت هذه الاتفاقيات عدة قطاعات:
* القطاع الرياضي :
-تكسية الملعب البلدي لأكليم بالعشب الاصطناعي بتكلفة تقدر ب 9.000.000 درهم و سيستفيد من هذا المشروع حوالي 1000 نسمة. (الشركاء :العمالة ، الجماعة و الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم)
-بنـاء ملعب رياضي للقرب بحـي 5 مجهز بالعشب الاصطناعي على مساحة 1000 م2 و بقياس22 * 44 و بتكلفة إجمالية تقدر ب 700.000 درهم و سيستفيد من هذا المشروع حوالي 1000 نسمة. (العمالة ، الجماعة و المجلس الاقليمي)
-بناء سور و مرافق صحية بالملعب البلدي لكرة القدم بتكلفة إجمالية تقدرب 1.000.000 درهم استجابة للمطالب المتزايدة للشباب و الممارسين للرياضة و توفير الظروف الملائمة للممارسة. (الشركاء :العمالة ، الجماعة و المجلس الاقليمي)
و تهدف هذه المشاريع إلى تنمية القطاع الرياضي بمدينة أكليم و الرقي بمختلف الرياضات من خلال تقوية البنيات التحتية الرياضية و توسيع قاعدة الممارسين و توفير فضاءات للترويح عن النفس و تحسين ظروف ممارسة كرة القدم بهذه الجماعة و إدماج الشباب و تشجيعهم على ممارسة الرياضة و صقل مواهبهم .
*قطاع التعليم:
-بناء حجرتين للتعليم الأولي بمدرسة التل بحي 6 على مساحة 350 م2 و بتكلفة تناهز 800.000 درهم، و سيستفيد من هذا المشروع 500 طفل . (الشركاء :العمالة ، الجماعة ، المجلس الاقليمي، مديرية وزارة التربية الوطنية ببركان،جمعية اباء وامهات واولياء تلاميذ مدرسة التل)
و يندرج هذا المشروع في إطار الدعم الذي تقدمه المبادرة الوطنية لقطاع التربية و التكوين من خلال تعزيز وتقوية التجهيزات الأساسية لهذا القطاع و تأهيل المؤسسات التعليمية بهدف الترويح و إشباع رغبات الأطفال استعدادا للدخول إلى المدرسة و كذا محاربة الهدر المدرسي و توفير ظروف ملائمة للتحصيل لفائدة التلاميذ.
* القطاع الاجتماعي:
– اقتناء حافلة لدعم الأنشطة الرياضية و الثقافية من سعة 18 مقعد، بتكلفة مالية تقدر ب 450.000 درهم و سيمكن هذا المشروع الذي سيستفيد منه 50 شخص بشكل مباشر من تمكين الفاعلين الجمعويين و منخرطي الجمعيات الثقافية و الرياضية من التنقل من و إلى مدينة أكليم في ظروف جيدة. (الشركاء :العمالة ، الجماعة و المجلس الاقليمي)
و في إطار برنامج السكن الاجتماعي والمشاريع المهيكلة التي تروم محاربة السكن غير اللائق و البناء العشوائي على المستوى المحلي، وتمكين الفئات الاجتماعية المعوزة من الولوج إلى السكن اللائق ، و تحسين ظروف عيش الفئات ذات الدخل المحدود، والتي من ِشأنها تحسين المشهد الحضري، وتعزيز الدينامية الاقتصادية لجماعة اكليم وخلق تجمعات حضرية متوازنة وجذابة. قام السيد المدير الجهوي لشركة تهيئة العمران بتقديم مشروع إحداث تجزئة و بناء مجموعة سكنية في إطار 250 ألف درهم و الذي سينجز على مساحة 14 هكتار 79 أر 13 س بتكلفة إجمالية تقدر ب 75 مليون درهم و ستستغرق مدة انجازه 36 شهرا.
اعداد:حساين محمد
oujdaregion (1)

oujdaregion (2)

oujdaregion (5)

oujdaregion (6)

oujdaregion (7)

oujdaregion (8)

oujdaregion (9)

الاخبار العاجلة