المجلس الإقليمي للسياحة لبركان يختار مريم بن صالح ولقجع شخصيتا سنة 2014

Mohammed5 يناير 2015آخر تحديث :
المجلس الإقليمي للسياحة لبركان يختار مريم بن صالح ولقجع شخصيتا سنة 2014

charkinfo.com
في بادرة أولى من نوعها،أقدم المجلس الإقليمي للسياحة ببركان على اختيار شخصيتين بارزتين خلال سنة 2014 من أبناء الإقليم،إحداهما طبعت بصمتها في عالم المقاولات وتجسدها مريم ين صالح شقرون،رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب،ينما ذاع صيت الشخصية الثانية في المجال الرياضي إنه فوزي لقجع،رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم،ويأتي هذا الاختيار تفعيلا لمبدأ الاعتراف بما يبذله أبناء المدينة من الذين أخذوا على عاتقهم مسؤولية الارتقاء بها و جعل اسمها يتألق في المحافل الوطنية و الدولية كل في مجال تخصصه، وعملت الكثير من أجل خدمة ورفعة مجتمعها، والنهوض بأبنائه قدمًا نحو مستقبل أفضل.
نبذة عن مريم بنصالح شقرون
هي بنت رجل الأعمال المعروف عبد القادر بنصالح الذي بدأ مساره مع امبارك البكاي (أول رئيس حكومة مغربي بعد الاستقلال) ساعده في ذلك انتماءهما لللمنطقة الشرقية (إقليم بركان)،و لقب أبوها حسب بعض المصادر على الانترنيت بفرانكو،و التسمية سببها حسب أحد أبناء المنطقة الشرقية يحتما أن يكون راجع إلى أن بنصالح كان حصل على صفقة لمد الجنود المغاربة المشاركين مع فرانكو ضد الجمهوريين باللباس العسكري.
نعود إلى مريم بنصالح شقرون فهي متزوجة بابن عبد الله شقرون (المسرحي ومدير الإذاعة السابق) والممثلة أمينة رشيد)، 49 سنة وأم لثلاثة أطفال.
و هي عضو مجلس إدارة ومساهمة مرجعية في مجموعة “أورماركوم” المجموعة المالية والصناعية التي تنشط في “الفلاحة” و”التأمين” و”الأبناك” و”الطيران” و”العقار”وتشرف على إدارة شركة المياه الطبيعية “أولماس” (أولماس سيدي علي وباهية)مدة تزيد عن23 سنة.
مسارها التعليمي و خاصة الجامعي منه بدأ من المدرسة العليا للتجارة بباريس، حيث حصلت على ديبلوم بعد أربع سنوات سنة 1984، ثم من أمريكا نالت ماستر في البيزنس من جامعة دالاس سنة 1986.
بعد ذلك عادت للمغرب وعملت ما بين 1986 إلى 1989 في الشركة المغربية للادخار والقروض (بنك إس إم دي سي).لتصبح منذ تلك الفترة عضوة في مجلس إدارة “أولماركوم”،إضافة إلى شغلها منصب عضوة مجلس إدارة “بنك المغرب” ورئيسة لجنة مراجعة الحسابات وعضو مجلس إدارة جامعة الأخوين ورئيسة مجلس المراقبة بالمركز الأورو متوسطي للوساطة والتحكيم وعضو في لجنة “ابن رشد” ورئيسة سابقة لمهرجان الدار البيضاء،و تعد ناشطة و فاعلة جمعوية خاصة الجمعيات المرتبطة بالاقتصاد والمال.
فيما يتعلق بهوياتها الخاصة فمريم بنصالح تعشق قيادة الدراجات الكبيرة،كما تعشق قيادة الطائرات وغالبا ما تقود طائرتها بنفسها،ومعروف عنها حرصها الشديد على الصيام كل يوم اثنين.
تم ظهر اليوم الأربعاء 16 ماي 2012 انتخاب مريم بنصالح شقرون رئيس(ة) جديدة لاتحاد أرباب المقاولات بالمغرب،فقد حصلت على 3317صوتا،أي بنسبة96.8 في المائة من اعضاء الباطرونا،وكانت السيدة مريم المرشحة الوحيدة بدون منافس. هذا الأمر لم يمنعها من القيام بحملة انتخابية،طافت من خلالها كل المناطق والتقت رؤساء كل الفيدراليات المشكلة للاتحاد.وهذا يظهر جانبا من شخصية هذه السيدة.

نبذة عن فوزي لقجع

ولد فوزي لقجع بمدينة بركان الموجودة شرق المغرب سنة 1970، تربى بين احضان عائلة محافظة تتكون من أم ربة بيت وأب كان يشتغل في سلك التدريس قبل أن يصبح مفتشا متقاعدا، وله من الإخوة ثلاثة.
درس فوزي لقجع، مرحة الابتدائية والثانوية بمسقط رأسه قبل أن يلج معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، بعد حصوله على شهادة البكالوريا شعبة العلوم التجريبية سنة 1988.

نال فوزي شهادة مهندس زراعي والتحق بوزارة الفلاحة قبل أن يكمل دراسته بالمدرسة الوطنية للإدارة بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.

بعد ذلك اشتغل فوزي بالمفتشية العامة للمالية ثم انتقل ليعمل كرئيس لشعبة المجالات الإدارية سنة 2000 لمدة ثلاث سنوات.

شغل فوزي لقجع منصب مدير ميزانية الدولة التابعة لوزارة المالية بعد ان قضى سبع سنوات في قسم الزراعة والمقاصة.

بعد مرور 3 سنوات، انتقل إلى تقسيم الزراعة و المقاصة حيث استمر به سبع سنوات، و في يناير 2010، عين في منصب مدير ميزانية الدولة التابعة لوزارة المالية.

انتخب فوزي لقجع رئيسا لنادي النهضة الرياضية البركانية لكرة القدم في شهر شتنبر من عام 2009، قبل أن ينتخب يوم 11 نونبر 2013 رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

حساين محمد

الاخبار العاجلة