خاص،فيديو..مجموعة لوز بني يزناسن نموذج الجمعيات الفلاحية الناجعة

Mohammed17 أبريل 2017آخر تحديث :

oujdaregion.com
مجموعة لوز بني يزناسن من الجمعيات التي تمثل المجتمع المدني القوي،استثمرت بكل تفان مؤهلاتها وقدراتها في سبيل تأهيل القطاع الفلاحي باقليم وجدة،مواكبة لبرنامج وزارة الفلاحة،فها هي اليوم تجني ثمار سنوات من العمل الجاد.
فجهة الشرق عرفت سنة 2011 انطلاق تنمية شجرة مباركة وهي شجرة اللوز،هذه التنمية شاركت في ركبها فعاليات عديدة منها مجموعة لوز بني يزناسن التي مثلت نموذج الحقيقي للجمعيات الفلاحية الناجعة.
الأسبوع المنصرم،احتضنت عاصمة المغرب الشرقي وجدة،لقاء جهويا لتقيم مستوى تثمين شجرة اللوز على صعيد الجهة،تميز بكلمات مؤثرة للمستفيدين من هذا المشروع الاجتماعي الرامي إلى الحد من الهشاشة وتشجيع الفلاحيين وغرس روح جديدة بالعالم القروي،من بينها كلمة الرجل المكافح السيد عبد الكريم بياض: رئيس مجموعة لوز بني يزناسن وهي على الشكل التالي:
بسم الله الرحمان الرحيم
السيد الكاتب العام لوزرارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات
السيد والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد ، السادة عمال صاحب الجلالة لعمالات جهة الشرق
السيدين ممثلتي التعاون البلجيكي بالمغرب
السيد رئيس مجلس عمالة وجدة انكاد
السيد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشرق
السيد المدير الجهوي للفلاحة لجهة الشرق
السيد المدير الجهوي للاستشارة الفلاحية
السيد المدير الجهوي للسلامة الصحية
السيد المدير الاقليمي للفلاحة
السادة أطر وزارة الفلاحة
السادة و السيدات رؤسات التنظيمات المهنية
بداية نتقدم للسيد المدير الجهوي للفلاحة و لممثلة التعاون البلجيكي بخالص الشرك على هذا اليوم الدراسي.
حضرات السادة و السيدات،
أقل ما يمكن أن ندلي به من شهادة في حق مشروع تنمية سلسلة اللوز بجهة الشرق ( مشروع 6000 هكتار من اللوز الممول بشراكة بين المملكة المغربية و المملكة البلجيكية) هو مشروع خلاق و مبترك و تجربة رائدة نظرا للاعتبارات التالية:
 الفلاح الذي كانت أنشطته بالأمس مرتبطة بالتساقطات المطرية أصبح مدخوله بفضل مشروع استبدال زراعة الحبوب بغراسة اللوز في مأمن من كل التقلبات المناخية؛
 تضاعف دخل الفلاح عشر مرات في الهكتار الواحد. في زراعة الحبوب لم يكن يتعد دخل الفلاح 2000 درهم في أحسن الأحوال و انتقل إلى 20000درهم.(200 شجرة لوز في 1هك بقيمة 100 درهم للكلغ).
 مكنت الكثافة المعتمدة في المشروع (8*6) الفلاح بالاستفادة من مدخول إضافي عن طريق زراعات معيشية بين صفوف الأشجار.
 لم يقتصر المشروع على الرفع فقط من مدخول الفلاح بل أكسبه خبرة تقنية عالية من خلال التكوينات التي استفاد منها في إطار المشروع، مكنته من الرفع من إنتاجيته و تحسين مداخيله كما ضمنت استمرارية المشروع.
 الخبرة التقنية التي راكمها الفلاح في إطار هذا المشروع أصبحت بدورها مدرة للشغل و الدخل.
 المشروع أصبح نموذجا يحدى لفلاحين آخرين لم ينخرطوا في المشروع بعدما تاكدوا بأنفسهم من نجاعة المشروع و ارتفاع مردوديته.
 و مما زاد من أهمية هذا المشروع أنه ضمن كذلك تثمين منتوج اللوز من خلال وحدات لهرس اللوز، كل هذا من شأنه أن يساهم في الرفع من قيمة المنتوج و جودته و يساعد على تسويقه.
حضرات السادة و السيات
نعم، كل هذا لم يكن ليتحقق لولا الجهود التي بذلتها كل الأطراف المتدخلة في المشروع منذ انطلاقه سنة 2011 .
السيد الكاتب العام للفلاحة، لايفوتني أن أخبركم أنه تتويجا لجهودكم الطيبة و جهود كل شركائنا الذين ساهموا في انجاح هذا المشروع (مشروع 6000 هكتار من اللوز الممول بشراكة بين المملكة المغربية و المملكة البلجيكية) الذي أصبح اليوم رافعة للاقتصاد الاجتماعي و التضامني بجهة الشرق، و اعتبارا لحجم المساحات المغروسة لسلسلة اللوز بالجهة، و التي تعرف اتساعا عاما بعد عام بفضل جهودكم السيد الكاتب العام. من خلال مشاريع مندمجة في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر. و التي بوأت الجهة مرتبة مهمة على صعيد المملكة.
عملنا بتنسيق مع كل من المديرية الجهوية للفلاحة و المديرية للاستشارة الفلاحية و المديرية الاقليمية للفلاحة في السنة الماضية 2016 على تنظيم مهرجان سلسلة اللوز بعاصمة جهة وجدة على غرار مهرجان أكنول و تفراوت و قد لقي هذا المشروع ترحيبا من كل الجهات التي اتصلنا بها. بل حصلنا على وعود بتمويل هذا المهرجان من السيد رئيس غرفة الفلاحة لجهة و السيد رئيس مجلس عمالة وجدة انكاد و شركاء آخرون. و عقد اجتماع في الموضوع تقرر خلاله تأجيل إلى ما بعد هذا اليوم الدراسي. أملنا السيد الكاتب للفلاحة أن يحظى هذا المشروع بدعمكم و كامل عنايتكم.
في الختام ، أتقدم أصالة عن نفسي و نيابة عن أعضاء مجموعة لوز بني يزناس و كل الفلاحين بأخلص عبارات الشكر و الامتنان و العرفان إلى السيد الكاتب العام لوزارة الفلاحة، و السيد والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد، و السيدين ممثلتي التعاون البلجيكي بالمغرب، و السيد رئيس مجلس عمالة وجدة انكاد، السيد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشرق السيد المدير الجهوي للفلاحة لجهة الشرق، و السيد المدير الجهوي للاستشارة الفلاحية، و السيد المدير الجهوي للسلامة الصحية و السيد المدير الاقليمي للفلاحة و السادة أطر و تقني المديريات الثلاثة للفلاحة بالجهة و ممثل و تقني التعاون البلجيكي بوجدة على جهودكم الطيبة و عملكم الدؤوب و المتواصل من أجل انجاح هذا المشروع .
و السلام عليكم و رحمة الله
حساين محمد
oujdaregion.com

الاخبار العاجلة