بالفيديو..الأستاذ فيصل الادريسي:مدونة الأسرة تميزت بطابع عصري بوأ بلدنا مرتبة جد متقدمة

Mohammed3 أبريل 2017آخر تحديث :

oujdaregion.com (2)
نظمت محكمة الاستئناف بوجدة الاسبوع المنصرم، بقاعة الجلسات ندوة في موضوع ” مدونة الأسرة واقع وآفاق ” في إطار سلسلة الندوات والأيام الدراسية المبرمجة برسم السنة القضائية 2017،ويتجلى هذا اليوم الدراسي في انفتاح محكمة الاستئناف بوجدة على محيطها الثقافي والعلمي.
هذا اليوم يدخل حسب ما أكده رئيس محكمة الاستئناف بوجدة، الاستاذ عبدالبر بنعجيبة،في إطار سلسلة البرنامج الثقافي الذي سطرته الدائرة القضائية لوجدة باشراك العلماء والقضاة والباحثين في ندوات علمية.وهي فرصة للحوار وإصدار توصيات.
وبخصوص موضوع اليوم الدراسي،أوضح الاستاذ فيصل الادريسي،الوكيل العام للملك لدى محكمة الاسئناف بوجدة،خلال كلمة تفضل بها،أن مدونة الأسرة شكلت نقلة نوعية في تعامل المشرع المغربي مع قضايا الأسرة،باعتبارها قانونا ينظم الحياة الشخصية للأفراد وعلاقاتهم الأسرية قبل وجودهم وخلاله وبعده،وارتكزت هذه النقلة يقول الأستاذ فيصل الادريسي:”على ضمان وحماية أمن الأسرة واستقرارها بتكريس المساواة بين طرفي العلاقة في الحقوق والواجبات،والمحافظة على حقوق الطفل ومصلحته بجعلها فوق كل اعتبار”.
وأفاد الوكيل العام للملك،أن المدونة تميزت بطابع عصري بوأ بلدنا مرتبة جد متقدمة في العالم الاسلامي والعربي مع بقاءها محافظة ومتشبثة بتعاليم الدين الاسلامي الحنيف.
وأضاف نفس المتحدث،أن مدونة الأسرة حوالت معالجة مشاكلها من خلال مقاربة إنسانية ودينية واجتماعية قوامها المسؤولية المشتركة أساسها المودة عمادها المساواة وجوهرها العدل ودعوتها المعاشرة بالمعروف وهدفها الأسمى تنشئة الأطفال وتربيتهم تربية سليمة تؤهلهم لتحمل أعباء الحياة في ظل أسرة يسودها الاستقرار والتكافل.
الاستاذ الادريسي،أكد على أن ترجمة هذا التحول التشريعي النوعي بادرت وزارة العدل والحريات إلى إرساء مجموعة من التدابير استهدفت تنزيل المدونة تنزيلا سلسا يضمن الفعالية والنجاعة في تدبير قضاء الأسرة بدءا من تبسيط الاجراءات المسطرية مرورا بدعم وتأهيل الموارد البشرية والمادية وانتهاء إلى المواكبة الدورية والمستمرة لأعمال أقسام قضاء الأسرة.
وأبرز الوكيل العام للملك، أن تطبيق مدونة الأسرة لما يقارب 13 سنة قد أفرز عدة إشكاليات عملية وتطبيقية وكشف الستار عن مجموعة من الاكرهات التي تعترض تحقيق الأهداف المنشودة منها.
اليوم الدراسي مكن الحاضرين من القيام بقراءة متأنية وموضوعية لمواد هذا القانون في محاولة الوقوف على مكامن الخلل فيها واستقصاء كيفية تفاعل القضاء معها،لإعداد توصيات ومقترحات في آفق مراجعتها وتعديلها.
حساين محمد
oujdaregion.com (2)

الاخبار العاجلة