عامل تاوريرت يعلن الرؤية الإستراتيجية لتنمية القطاع الرياضي بالاقليم

Mohammed30 يناير 2017آخر تحديث :
عامل تاوريرت يعلن الرؤية الإستراتيجية لتنمية القطاع الرياضي بالاقليم

oujdaregion.com (2)
أعلن عامل اقليم تاوريرت،السيد عبدالعزيز بوينيان،خلال كلمة قيمة افتتح بها اللقاء التواصلي الذي احتضنه مقر عمالة تاوريرت تحت شعار:”دور الرياضة في تحقيق التنمية المحلية”، عن رؤية استراتيجية متكاملة للنهوض بالقطاع الرياضي بالاقليم وتنميته،مذكرا بالنقلة النوعية التي أصبح يعرفها القطاع بالاقليم.
وجاء في نص كلمة عامل الاقليم:”مما لا شك فيه، أن قطاع الرياضة يحتل حيزا كبيرا من اهتمام جميع المتدخلين و الفاعلين بالإقليم، من سلطات و منتخبين و هيئات مدنية. واعين بمدى أهمية النهوض بهذا المجال الذي يدخل ضمن استراتيجيات الحكومة للارتقاء بمواهب الشباب و تحفيز روح المواطنة لدى عموم المواطنين.
في ضوء ذلك، يأتي إحداث و تهيئة البنيات التحتية الرياضية كأولوية محورية تلبية لاحتياجات القطاع الشبابي والرياضي من المنشآت الحديثة القادرة على استقطاب الشباب بالإقليم وتهيئة المناخات المناسبة للمراكز و الملاعب لاحتضانهم ورعاية وتنمية طاقاتهم ومهاراتهم بما يجعلهم قادرين على المشاركة الحقيقية في عملية التنمية المستدامة التي يشهدها إقليم تاوريرت، واستضافة مختلف الفعاليات الرياضية التي تعزز مكانته جهويا و وطنيا.
ووفق هذا المنظور، و بتعاون مع مختلف الشركاء، مجموعة من الفضاءات المخصصة لهواة الرياضة بمختلف أنواعها، رأت النور، كالقاعة المغطاة المتعددة الاختصاصات يتاوريرت و المركب الرياضي بمدينة دبدو و مشروع إعادة تأهيل الملعب البلدي لمدينة العيون بالإضافة إلى تأهيل الملعب البلدي لمدينة تاوريرت و تجهيزه بالعشب الاصطناعي. الشيء الذي كان له الصدى الطيب في نفوس الساكنة.
إلا انه و بالرغم من المجهودات المبذولة، فالإقليم المفعم شبابه بالحيوية و المليء بالمواهب و الذي أنجب عدة أبطال تألقوا في منافسات جهوية و وطنية بل و حتى دولية شرفوا من خلال النتائج الطيبة التي حققوها بلدهم المغرب، لا يزال يفتقر إلى أندية و مراكز
و بنيات تحتية رياضية في المستوى قادرة على امتصاص حماس و شغف ساكنة تحصي في عددها أزيد من 230 ألف نسمة جلها من الفئات العمرية الشابة.
و في محاولة لتجاوز هذا الخصاص المهول، تم تسطير برنامج عمل على مراحل يروم النهوض بالقطاع الرياضي و كمرحلة أولى، تركز الاهتمام على إحداث ملاعب للقرب بعدة أحياء مستهدفة بمدينة تاوريرت في إطار اتفاقيات أبرمت مع شركة العمران من خلال تعبئة الأراضي التابعة لمديرية التعليم لاستغلالها في إنشاء هذه الملاعب و تجهيزها. و في تجربة واعدة، تم وضع حجر الأساس لبناء مركب سوسيورياضي بثانوية صلاح الدين الأيوبي بتاوريرت بتكلفة مالية تبلغ 5 مليون درهم. كما أعطيت انطلاقة أشغال بناء مجموعة من ملاعب القرب بكل من مدينتي تاوريرت و العيون و ذلك في سبيل تغطية الخصاص الكبير الذي يعرفه الإقليم في مجال البنيات التحتية الرياضية.
و من خلال هذا اليوم الدراسي، فأني أجدد دعوة الوزارة الوصية إلى إحداث مندوبية لوزارة الشباب و الرياضة بالإقليم من أجل التفاعل ميدانيا مع متطلبات المرحلة الراهنة مسايرة لنظام الجهوية المتقدمة و مبدأ اللاتمركز الإداري و تقريب خدمات الإدارة من المواطن. كما أطلب منكم دعم مشروع بناء مركب رياضي متعدد التخصصات بمدينة تاوريرت يضم جميع الرياضات بمختلف أنواعها وفق المعايير المعتمدة في هذا الشأن.
كما أهيب بجميع المتدخلين في القطاع من خلال هذا اليوم الدراسي، تكثيف الجهود و العمل على تقديم كافة الدعم و المواكبة لصياغة مخطط عمل يتوخى منه النهوض و الرقي بهذا المجال الجد حيوي إلى مستوى يليق و تطلعات أبناء الإقليم.
و في الأخير أرجو من العلي القدير أن يعيننا على الرقي بهذا الإقليم إلى مستوى أفضل تتحقق فيه التنمية المنشودة لساكنته في ظل الرعاية و القيادة الرشيدة لمولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس دام له النصر و التمكين، إنه سميع مجيب”.
اعداد:حساين محمد
oujdaregion.com (2)

الاخبار العاجلة

You cannot copy content of this page