فيديو وصور…أفيلال تشيد بمجهود وكالة الحوض المائي لملوية لسد الحاجيات المائية

Mohammed25 يناير 2017آخر تحديث :

unnamed (2)
ترأست شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، مرفوقة بالسادة عمال أقاليم تاوريرت والناظور والدريوش وبولمان، والسيد الهوادي أبوبكر،مدير وكالة الحوض المائي لملوية، أشغال الدورة الثانية للمجلس الإداري للوكالة برسم سنة 2016. وخصص هذا الاجتماع لتقديم ومناقشة برنامج عمل الوكالة برسم سنة 2017، كما شكل مناسبة للوقوف على أوضاع قطاع الماء بهذه الجهة.
وفي مستهل كلمتها بالمناسبة، نوهت السيدة الوزيرة شرفات أفيلال باعتماد قانون الماء 15-36 الذي شكل ثمرة مشاورات موسعة وجادة على المستويين الوطني والجهوي، إذ يعتبر إطاراً تشريعيا هاما سيساهم، مما لا شك فيه، في تعزيز مكتسبات بلادنا في مجال الماء؛ والتي تحققت بفضل القانون 95-10 ، كما سيمكن من معالجة بعض النواقص التي كانت تعيق تدبير وحماية الموارد المائية، خاصة في مجالات استعمال المياه الغير الاعتيادية، والتطهير السائل، وحماية الأوساط المائية، فضلا عن تطوير الحكامة في هذا القطاع الحيوي من خلال تبسيط المساطر، و تقنين ومأسسة التدبير التشاركي.
من جانب آخر، أشادت السيدة الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء بمجهودات وكالة الحوض المائي لملوية وشركائها؛ والتي مكنت من مواكبة تطور الحاجيات المائية الناتجة عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية الواعدة التي تشهدها كل الأقاليم المكونة للحوض. كما أشارت إلى الاتفاقية الإطار للشراكة والتعاون التي تم توقيعها مطلع السنة الماضية، والتي تهم إنـجـاز مشـاريـع مـنـدمـجـة في قـطـاع الـمـاء للفترة 2016- 2020 على صعيد الجهة الشرقية لبلادنا. وتهم هذه الاتفاقية التي رُصِد لها غلاف مالي يناهز 1,865 مليار درهما، تساهم الوزارة فيها بـ 390 مليون درهما ووكالة الحوض المائي بـ 50 مليون درهما؛ تعبئة الموارد المائية عن طريق بناء السدود وتعميم التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي وتنمية المراعي وخلق نقط الماء لإرواء الماشية، علاوة على التطهير السائل والحد من التلوث بالوسط القروي وكذا الحماية من الفيضانات وإنجاز عقود الفرشات المائية.
ونظرا للدينامية السوسيو اقتصادية المتنامية التي تشهدها جل القطاعات بالمنطقة الشرقية وتزايد الحاجيات المائية بالمقابل، تعمل الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء على مواصلة تشييد مجموعة من السدود كسد تمالوت، وسد سيدي المنظري، وسد الركيزة ، والسد التلي اولاد الشريف، كما شرعت في إنجاز سد الحنك بإقليم ميدلت. ولتوفير الحماية من الفيضانات وتطعيم الفرشات المائية الجوفية، وسقي الأراضي الزراعية وإرواء الماشية، تقوم مصالح الوزارة حاليا بإنجاز دراسات لمواقع سدود جديدة، كما شرعت في إنجاز مجموعة من الأشغال على مستوى العديد من المدن والمراكز بالحوض، وكذا ميناء الناظور غرب المتوسط للحماية من الفيضانات.
unnamed
unnamed (2)
unnamed (1)
afilal1

الاخبار العاجلة

You cannot copy content of this page