بالفيديو…بنقدور:جامعة محمد الاول في خدمة المرصد الجهوي للتنمية البشرية

Mohammed7 ديسمبر 2016آخر تحديث :

p1310172
في إطار المجهودات المبذولة من طرف جميع الأطراف المعنية والرامية إلى خلق مرصد جهوي للتنمية البشرية بجهة الشرق يعنى بتتبع وتقييم وقع السياسات والبرامج العمومية و المحلية على مؤشرات التنمية البشرية بالجهة وكذا نشر ثقافة التتبع والتقييم لدى جميع المتدخلين المحليين، شهد مقر ولاية جهة الشرق يوم الجمعة 02 دجنبر 2016 حفل التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة في هذا الشأن بين السيد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رئيس المرصد الوطني للتنمية البشرية والسيد والي جهة الشرق والسيد رئيس جامعة محمد الأول بوجدة. وقد حضر حفل توقيع هذه الإتفاقية العديد من الشخصيات من بينهم السيد الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بوجدة، والسيد رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة والسيدات والسادة رؤساء المصالح الخارجية وعمداء ومدراء المؤسسات الجامعية بجامعة محمد الأول وممثلو جمعيات المجتمع المدني وكذا فاعلون محليون بجهة الشرق.
وبهذه المناسبة، تفضل السيد والي جهة الشرق بإعطاء صورة مقتضبة عن أهداف وفلسفة ومضامين إبرام هذه الإتفاقية الهامة ومالها من قيمة مضافة لجهة الشرق في ميدان تتبع وتقييم كافة مشاريع التنمية البشرية. حيث أشار إلى أن هذه الإتفاقية الهامة تروم إلى خلق شراكة فاعلة وتكثيف التعاون مع الأطراف المتعاقدة ومختلف الفاعلين والمتدخلين المحليين من أجل خلق دينامية وآليات مشتركة تخص تتبع وتقييم السياسات والبرامج السالفة الذكر ولاسيما أوراش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووقعها على الساكنة، وذلك عبر تفعيل الأنشطة التالية:
– تفعيل برامج عمل تعنى بالبحث والدراسات المتعلقة بالسياسات والبرامج العمومية على صعيد الجهة،فضلا عن إنجاز دراسات وبحوث ميدانية حول قضايا الفقر والتهميش والإقصاء على صعيد جهة الشرق.
– تنظيم دورات تكوينية في هذا المجال،
– تجميع المعطيات والمعلومات المتعلقة بالبرامج والسياسات العمومية بجهة الشرق،
– نشر تقارير وأبحاث في هذا الشأن.
وفي نفس الاطار،أوضح السيد محمد بنقدور،رئيس جامعة محمد الاول بوجدة،أن الاتفاقية الموقعة هي تدعيم ملموس للجهوية المتقدمة،والجامعة في خدمة المرصد الجهوي للتنمية البشرية وانها تشكل النواة الاساسية التي يمكن أن تسهم أولا في تنزيل الجهوية المتقدمة بشكل فعلي من خلال انخراطها في القضايا المجتمعية للبلاد،مبرزا أن الجامعة ستدعم المرصد بمختلف الحاجيات وستوفر له جميع الامكانيات الضرورية حتى يحقق أهدافه المسطرة.
ومن جهته، أشار السيد الوزير إلى الإستراتيجية المتبعة حاليا من طرف المرصد الوطني للتنمية البشرية والتي تروم إلى دعم قدرات كافة جهات المملكة في التتبع والتقييم عبر نقل خبراته في هذا المجال وتوطين أنشطته على الصعيد الجهوي.
هذا وستمكن هذه الإتفاقية من الإستفادة من خبرة المرصد الوطني للتنمية البشرية في أفق إنشاء مرصد جهوي خاص بجهة الشرق غايته تتبع وتقييم الشأن المحلي بالجهة من أجل تقديم خدمة أفضل للساكنة وتحسين مستوى عيشها وفق تطلعات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
حساين محمد

الاخبار العاجلة

You cannot copy content of this page