ها الصح…الوالي مهيدية يتصدى للموظفين الاشباح تنفيذا للخطاب الملكي

Mohammed22 أكتوبر 2016آخر تحديث :
ها الصح…الوالي مهيدية يتصدى للموظفين الاشباح تنفيذا للخطاب الملكي

received_318766605150678
تنفيذا لما ورد في الخطاب الملكي من تعليمات سامية غداة افتتاح البرلمان. انعقد صباح يوم الخميس 20 اكتوبر، اجتماعا موسعا بمقر ولاية جهة الشرق، حضره والي جهة الشرق وعدد من المسؤولين الامنيين والعسكريين، ورؤساء المصالح الخارجية وممثلو الجماعات الترابية، ومسؤولو الادارات والمؤسسات العمومية.
واستهل السيد الوالي هذا الاجتماع بكلمة أبرز من خلالها الخطوط العريضة لهذا اللقاء، الذي يهدف حسب قوله إلى إرساء استراتيجية تنفيذ مضامين الخطاب السامي. وفي سياق كلامه حث السيد الوالي على تعبئة الطاقات من أجل الانخراط الكلي لجميع مكونات الإدارة و فعاليات المجتمع المدني و الفاعلين الاقتصاديين في ورش دائم، مستمر و متجدد غايته وضع خارطة طريق لتنفيذ مقتضيات الخطاب الملكي السامي الرامية إلى الارتقاء بالإدارة المغربية إلى إدارة ناجعة تخدم المواطن.
كما أعلن والي جهة الشرق في ختام كلمته عن تنظيم مناظرة جهوية تشاركية لتنفيذ مقتضيات الخطاب الملكي وستكون بعنوان ” نحو إدارة ناجعة في خدمة المواطن ” بمشاركة المواطنين وجمعيات المجتمع المدني والمقاولات والمستثمرين والإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية. وقد أسند الإعداد لهذه المناظرة لرئيس جامعة محمد الأول لكفاءة الأطر الجامعية في تنظيم مثل هذه الملتقيات، واقترح السيد الوالي تاريخ تنظيمها قبل 6 نونبر المقبل.
على مستوى آخر انتقد بشدة السيد محمد مهيدية والي جهة الشرق اختلالات الادارات المحلية، وقال بأن إصلاح الإدارة العمومية وتخليق الحياة الإدارية وترشيد النفقات العمومية والتخفيف من تضخم الموارد البشرية والحد من استنزاف خزينة الدولة يستوجب العمل على مواجهة ظاهرة الموظفين الأشباح بجدية. يقول في هذا الصدد : ” كيف نطالب بارتقاء المرفق العمومي، وهناك فئة قليلة من الموظفين تشتغل ساعات طويلة في اليوم والأسبوع، وموظفون آخرون ” اشباح ” لا تطأ أقدامهم الادارة إلا يومين في الاسبوع، ويتقاضون أجرتهم كل شهر بدون القيام بأي مهمة داخل الإدارة.. . والأدهى من ذلك يقو ل : ” هناك فئة أخرى من الموظفين الاشباح، مستقرة في الخارج وتتوصل بمستحقاتها المالية كل شهر “. وأضاف السيد الوالي : ” للأسف ظاهرة الاشباح موجودة بكثرة في القطاعات الحيوية مثل التعليم والصحة،هؤلاء يجب وضع حد لهم. وفتح باب الفرص في وجه الشباب العاطل حاملي الشواهد الذين لا يجدون مصروفهم اليومي “. وطالب رؤساء المصالح الخارجية ومسؤولي الادارات العمومية بتحيين لائحة الموظفين وإحالة أسماء الموظفين الاشباح على ولاية جهة الشرق لاتخاذ الاجراءات القانونية في حقهم. ووضع على عاتق كل مسؤول إداري تبعات التستر على أي موظف شبح.
م. مشيور
received_318766605150678

الاخبار العاجلة