وجدة:المجلس الاقليمي يصادق على اتفاقية شراكة لدعم تجديد سيارات الأجرة

Mohammed17 سبتمبر 2016آخر تحديث :
وجدة:المجلس الاقليمي يصادق على اتفاقية شراكة لدعم تجديد سيارات الأجرة

p1200637

صادق مجلس عمالة وجدة أنكاد، في دورة أكتوبر، التي عقد يوم الاربعاء 14 شتنبر2016 ، على اتفاقية شراكة بموجبها سيتمكن مهنيو سيارات الأجرة من الاستفادة من دعم مباشر، يمكنهم من تجديد سياراتهم الحالية.

وحددت الاتفاقية، شروط وتنظيم عملية الاستفادة من دعم تجديد سيارات الأجرة من الصنف الأول، والصنف الثاني على مستوى عمالة وجدة أنكاد، وكيفية تقديمه، والإلتزامات المالية للأطراف المتعاقدة. ويقدم هذا الدعم كل من مجلسي جهة الشرق، وعمالة وجدة أنكاد، ومركز السيارات الشريفة في الدارالبيضاء.

أهداف الاتفاقية تتلخص في تقديم دعم مالي يخصص لتحديث حظيرة سيارات الأجرة من الصنف الأول، والثاني على مستوى عمالة وجدة أنكاد، “والعمل على تشجيع المهنيين على اقتناء سيارات جديدة أقل استهلاكا للوقود، وتراعي المواصفات المطلوبة، وتوفر شروط الراحة اللازمة لمستعمليها”.

وستساهم هذه العملية ستساهم في “تحسين ظروف العمل والدخل بالنسبة إلى سائقي هذه الأنواع من السيارات، ومن الرفع من جاذبية وتنافسية هذا القطاع الحيوي، فضلا عن الحد من الآثار البيئية السلبية الناجمة عن سيارات الأجرة القديمة، والمساهمة في تحسين مؤشرات السلامة الطرقية، والحد من الحوادث الناجمة عن استعمال الأسطول القديم لسيارات الأجرة”.

وقدرت الكلفة الإجمالية للمشروع ثمانية ملايين درهم (8.000.000.00)، حيث سيساهم مجلس الجهة بنصف القيمة أي 4 ملاييين درهم فيما سيساهم مجلس العمالة مليوني درهم، ومركز السياراة الشريفة بمليوني درهم أيضا.

ويلتزم الشركاء بتقديم دعم مالي للمهنيين الراغبين في الاستفادة من منحة تجديد سيارات الأجرة، حيث يستفيد مهنيو سيارات الأجرة من الصنف الأول 20 ألف درهم فيما مهنيو سيارات الأجرة من الصنف الثاني يستفيدون 14 ألف درهم.

وحددت الاتفاقية عدة شروط لتمكين المهنيين من الدعم، من بينها “إيداع ملف طلب الحصول على منحة تجديد سيارة الأجرة لدى مصالح العمالة، والحصول على شهادة الأهلية، وتقديمها إلى وكيل مركز السيارة الشريفة داخل الأجل المحدد، واستكمال إجراءات اقتناء المركبة الجديدة، التي تستجيب من حيث تجهيزاتها للمواصفات المطلوبة، وشروط السلامة والراحة لنقل عدد الركاب المسموح به”.

 

الاخبار العاجلة