بركان:مهام المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لملوية

2014.07.16 - 7:14 - أخر تحديث : الأربعاء 16 يوليو 2014 - 2:02 مساءً
ارسال
لا تعليقات
3٬3934 مشاهدة قراءة
شــارك
بركان:مهام المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لملوية

تأسس المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لملوية في 7 رجب 1386 موافق 22/10/1966 طبقا للمرسوم الملكي عدد 832-66 بمدينة بركان،وهو مؤسسة عمومية تعمل على خدمة العالم القروي،ومن اختصاصاته نجد إصلاح وتهيئ الهيدرو فلاحي للأراضي الصالحة للزراعة،وتسيير تدبير التجهيزات الهيدرو فلاحية والموارد المائية المستعملة للسقي،فضلا عن تكثيف الاستثمار الفلاحي،تنظيم وتأطير الفلاحين بالمناطق السقوية والبورية والسهر على تحقيق تنمية قروية مستدامة.
التأطير الفلاحي يمثل المهمة الأولى لمكتب الإستثمار الفلاحي،وذلك عبر مجموعة من التدابير:تحسين تقنيات الإنتاج الفلاحي،وتحسين تسيير وتدبير تربية المواشي،إنعاش التنظيم المهني،اعتماد الأنواع الحيوانية والنباتية الجديدة.
الوظيفة الثانية هي أنشطة الدعم،وترمي هذه العملية مواكبة المشاريع المبرمجة في إطار مخطط المغرب الأخضر على صعيد الجهة الشرقية،ويعتمد إضافة إلى أنشطة الإرشاد الفلاحي على مراقبة الدعم،وتساهم هذه المقاربة في الرفع من مستوى التقنيات لدى الفلاحين.
ولتحقيق مقاربة الدعم والوصول إلى أهدافها أعطى المكتب الجهوي نهاية 2009 انطلاقة مرصد التأطير،ويتوخى المكتب منه تطبيق سياسة القرب بالعمل مع نخبة من فلاحي المنطقة،ومرافقتهم عن قرب طوال سلسة الإنتاج ويواكب هذه المرافقة تشخيص تشاركي دقيق للمعوقات التقنية والتنظيمية.
مكنت عملية البحث التطبيقي من إدخال تحسينات ملموسة على المجال الفلاحي،حيث بفضل البحوث التطبيقية التي تنجز بمحطة التجارب ولدى بعض الفلاحين،تم اعتماد أنواع وأصناف جديدة بالدائرة السقوية لمولوية،هذا فضلا عن اعتماد تقنيات فلاحية جديدة لمكافحة الأمراض،كما تعتبر التحليلات المخبرية (متعلقة بالتسميد واختيار التربة)،والإنذارات الفلاحية من المهام التي يولي لها اهتمام خاص.
تعتبر التنظيمات المهنية من بين المهام الكفيلة التي يقوم بها المكتب الجهوي،من أجل تعزيز الاستثمار الفلاحي،وتضم دائرة التنظيمات المهنية بالدئرة القوية لمولوية،حوالي 77 تعاونية بإقليم بركان،و08 تعاونيات ب الناظور،و33 تعاونية بتاوريرت.
وقصد الإشارة فإن 06 هو العدد الإجمالي لمحاور التلقيح الاصطناعي التي يتوفر عليها المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لملوية،كما يضم 17 مفتشية لتربية الماشية،و19 مركز فلاحي مجموعة في 06 تقسيمات.
حساين محمد

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات