عمالة بركان تواكب مشاريع تنموية بالإقليم

Mohammed1 سبتمبر 2016آخر تحديث :
عمالة بركان تواكب مشاريع تنموية بالإقليم

P1220127
يشهد إقليم بركان عملية إنجاز مجموعة من المشاريع التنموية والتأهيلية والتي تروم تقوية البنيات التحتية المندرجة ضمن برنامج إعادة تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز وبرنامج تغطية التجمعات الحضرية والقروية بقنوات الصرف الصحي وتوسيع شبكة التطهير السائل ومعالجة المياه العادمة والمحافظة على البيئة.

وفي إطار الإسراع بإخراج هذه المشاريع إلى حيز الوجود، قام عامل إقليم بركان والوفد المرافق له، بزيارة حي تيورار بمدينة بركان، للإطلاع على مشروع التطهير السائل ببركان الكبرى المنجز بشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء، بتمويل من البنك الياباني للتعاون الدولي JICA بنسبة 50 في المائة والبرنامج الوطني للتطهير السائل وتصفية المياه العادمة بنسبة 50 في المائة.

ويشتمل هذا المشروع، الذي رصد له مبلغ مالي يقدر بحوالي 250.000.000 درهم، في شطره الأول تقوية وتوسيع شبكة التطهير السائل ومحطة التطهير عبر تجديد قنواتها على وضع 83 كلم من القنوات، و70.000 وحدة من الإيصالات الفردية، وبناء خزان بالشبكة السفلى بسعة 2.000 متر مكعب، وبناء خزان بالشبكة العليا بسعة 1.000 متر مكعب، وبناء خزان بحي ورطاس بسعة 1.000 متر مكعب، وكذا بناء وتجهيز محطة الضخ(20 ل/ث)، بالإضافة ترميم 6 خزانات (12.000 متر مكعب)، وتوفير وسائل التتبع والمواكبة (عتاد التصنت للبحث عن التسربات المائية ووحدة متنقلة للبحث عن هذه التسربات)، في حين بلغت نسبة تقدم الأشغال بهذا الورش الضخم 70 في المائة.

كما أعطى العامل بالجماعة الترابية لسيدي سليمان شراعة انطلاقة أشغال تأهيل 6 أحياء، في حين انتهت الأشغال بـ7 أحياء منها؛ وذلك في إطار برنامج إعادة تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز – الشطر الأول – لبركان الكبرى، الذي يشمل 13 حيا تأوي حوالي 6000 أسرة. وتهم الأشغال بالأساس تزويد الأحياء سالفة الذكر بـالطرق وشـبكة التطهير السائل وترصيف الشوارع وتبليط الأزقة والساحات العمومية، ورصدت للشطر الأول من هذا البرنامج اعتمادات مالية تقدر بـ28,5 مليون درهم. ويأتي هذا المشروع في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة ما بين وزارة السكنى وسياسة المدينة والمديرية العامة للجماعات المحلية ووكالة تنمية وإنعاش عمالة وأقاليم الجهة الشرقية وبلدية بركان وبلدية سيدي سليمان شراعة.
عزالدين لمريني من وجدة هسبريس
P1220127

الاخبار العاجلة