بالصور…والي جهة الشرق يعقد لقاء تحسيسيا حول مخاطر الاكياس البلستيكية

Mohammed29 يونيو 2016آخر تحديث :
بالصور…والي جهة الشرق يعقد لقاء تحسيسيا حول مخاطر الاكياس البلستيكية

عقد والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد،السيد محمد مهيدية، أول يوم أمس الثلاثاء 28 يونيو 2016، على الساعة 22h ليلا ،بمقر ولاية جهة الشر ق،لقاء تواصليا تحسيسا اقليميا موسعا حول موضوع منع استعمال الأكياس البلاستيكية بناء على دورية وزارة الدخلية في الموضوع،عرف حضور رؤساء المصالح الخارجية والمجتمع المدني والاجهزة الأمنية.
ودعا والي الجهة السلطات المحلية الى ضرورة لتكثيف الجهود من أجل إنجاح هاته العملية و العمل بالكفاءة و الاجتهاد اللازمين في إطار من التعاون و المشاركة و بتنسيق محكم بين كافة المتدخلين ، مع إيلاء الأهمية القصوى لعملية التحسيس و الإعلام وذلك عبر كل الوسائل المتاحة من مطويات و لافتات و مكبرات صوت و الاتصال المباشر بالساكنة عبر الجمعيات السكنية و البيئية و عبر المساجد و المدارس.
وكان المجلس الحكومي يوم الخميس 24 مارس المنصرم، تدارس مشروع مرسوم رقم 174-16-2 بتطبيق بعض أحكام القانون رقم 15-77 القاضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصدريها وتسويقها واستعمالها.
المشروع الذي تقدم به وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، تمت المصادقة عليه، ويهدف المشروع الذي اُتخذ لتطبيق القانون رقم 15-77 القاضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها إلى تحديد الخصائص التقنية للأكياس من مادة البلاستك وكذلك تحديد كيفية وضع العلامة أو طباعة الوسم بالنسبة للأكياس من مادة البلاستيك ذات الاستعمال الصناعي والفلاحي وكذا أكياس التجميد. بالإضافة إلى تحديد كيفية وضع العلامة أو طباعة الوسم بالنسبة للأكياس من مادة البلاستيك المسماة “أكياس كاظمة الحرارة” والأكياس من مادة البلاستيك لجمع النفايات المنزلية أو النفايات الأخرى.
كما ينص هذا المشروع على تعيين الأعوان المكلفين بالمراقبة والبحث عن مخالفات القانون رقم 15-77 المذكور أعلاه ونصوصه التطبيقية بالإضافة إلى تحديد الأجل الذي تمنحه الإدارة إلى المخالف للتقيد بأحكام القانون والنصوص المتخذة لتطبيقه في خمسة عشر (15) يوما كأجل أقصى.
مع السيد الوالي مشكورا على اهتمامه بالبيئة عبر عدت مشاريع بيئة ومساحات خضراء ايكولوجية وحرصة الفعلي على انطلا قة توزيع الاكياس البديلة و التحسيس بخطورة الاكياس البلستيكية بمدينة وجدة بحضور السيد الكاتب العام لعمالة وجدة ورىيسة المرصد البيئي و اطر وزارة البيئة وجدة وممتلي المصالح الخارجية و السادة رجال السلطة والجمعية الشريكة في المشروع فضاء التضامن و التعاون الجهة الشرقية و ممتلي المجتمع المدني وجدة ودالك اليوم 29/06/2016. على الساعة 22h ليلا بمقر ولاية جهة الشرق
اعداد:حساين محمد

الاخبار العاجلة