صوت وصور..دعم مادي كبير جاي لوكالات الاسفار بجهة الشرق لتحريك السياحة

Mohammed21 يونيو 2024آخر تحديث :

حساين محمد
في لقاء تراسه السيد امين بوعبدالاوي المندوب الجهوي للسياحة بجهة الشرق بفندق بليف السعيدية،اجتمعت قافلة GO سياحة التي تنظمها كل من وكالة مغرب المقاولات ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني، والمجلس الجهوي للسياحة،بالفاعلين الإقتصاديين والسياحيين الناشطين بالجهة، الذين استفادوا من عرض مفصل حول برنامج GO سياحة بمختلف آلياته،بحضور السيد يوسف الزاكي رئيس المجلس الجهوي،والسيد المندوب الإقليمي للناظور الدريوش و ممثلي الفيدراليات والجمعيات المهنية للقطاع.

وقد رحّب الشركاء خلال مداخلاتهم بهذه المبادرة الجهوية للتعريف ببرنامج GO سياحة الذي يهدف إلى دعم تطوير ونمو المقاولات السياحية وتحسين قدرتها التنافسية من أجل تلبية المتطلبات الجديدة للقطاع على الصعيدين الوطني والدولي، وخلق جيل جديد من المقاولات السياحية. كما أشادوا بالجهود التي يبذلها مختلف الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين بالجهة لتعزيز جاذبيتها خصوصاً كوجهة تشتهر بمزيجها الفريد بين السياحة الثقافية والشاطئية والطبيعية، فضلاً عن إبراز مقوماتها التي تميزها عن باقي جهات المملكة.

للتذكير، فإن برنامج GO سياحة يندرج في إطار تنزيل برامج خارطة الطريق 2023 – 2026 لقطاع السياحة، بهدف مواكبة المقاولات السياحية من خلال تقديم عروض ترفيهية مبتكرة ومتنوعة التي من شأنها أن تعزز مكانة المغرب كوجهة سياحية متميزة من حيث التجارب السياحية.

ويتمحور هذا البرنامج الذي يتم تنزيله من طرف وكالة مغرب المقاولات حول ثلاث آليات رئيسية للمواكبة وهي: دعم الإستثمار، والمساعدة التقنية، ودعم النمو الأخضر. هذا وقد تم اختيار وكالة مغرب المقاولات لتنزيله نظراً للخبرة التي راكمتها في مجال مواكبة المقاولات، خاصة في قطاع الصناعة.

فيما يتعلق بآلية دعم الإستثمار، يقدم برنامج GO سياحة منحا مالية لمشاريع الترفيه السياحي وكذا الإيواء المرتبطة بها، بنسب تتراوح بين 30% و35% من مبلغ الإستثمار الإجمالي.

أما بالنسبة لآلية المساعدة التقنية، فإنها تتضمن الإستراتيجية المالية، والتميز العملياتي، وتطوير الأسواق، والتحول الرقمي، حيث يغطي البرنامج ما يصل إلى 90% من تكاليف الخدمة.

أما آلية دعم النمو الأخضر، فتستهدف مشاريع التنمية المستدامة في قطاع السياحة، مع منحة استثمارية تبلغ 40% من الإستثمار الإجمالي وتغطية تصل إلى 90% من تكلفة المساعدة التقنية.
تجدر الإشارة إلى أن برنامج GO سياحة يهدف إلى مساندة 1700 مقاولة سياحية بحلول عام 2026، بغلاف مالي إجمالي قدره 720 مليون درهم.

هذا وقد تم على هامش هذا الحدث برمجة لقاءات فردية مع المقاولات السياحية المهتمة بالبرنامج وتلك الحاملة لمشاريع سياحية مؤهلة للإستفادة من GO سياحة أجاب من خلالها ممثلو وكالة مغرب المقاولات على مختلف التساؤلات كما قدموا التوضيحات والشروحات اللازمة للمشاركين.




الاخبار العاجلة