تاوريرت..عامل الإقليم يجند الجميع لمواجهة اندلاع حرائق الغابات

Mohammed4 يونيو 2024آخر تحديث :
تاوريرت..عامل الإقليم يجند الجميع لمواجهة اندلاع حرائق الغابات

حساين محمد
انعقد بمقر عمالة إقليم تاوريرت ، اجتماع ترأسه السيد العربي التويجر عامل الإقليم بحضور رؤساء المصالح الأمنية و رؤساء المصالح الخارجة اللاممركزة ذات الصلة، ورؤساء المجالس المنتخبة بالإقليم، خصص لعرض مختلف الإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة والواجب اتخاذها ودراسة سبل تجويدها لتجنب حرائق الغابات على مستوى تراب الإقليم برسم الموسم الصيفي 2024.

وفي معرض كلمته، أكد عامل الإقليم على أن الظروف المناخية اتسمت بارتفاع درجة الحرارة في وقت مبكر خلال السنة الجارية، كما أن التساقطات المطرية الأخيرة وعلى قلتها ستؤدي إلى نمو الحشائش مما يساعد على الرفع من احتمال اشتعال الحرائق إبان فترة ارتفاع الحرارة خلال الفترة القادمة الأمر الذي قد يؤدي – لا قدر الله- إلى تضرر المساحات المشجرة، وممتلكات الأشخاص، والثروة الغابوية بصفة عامة.

لأجل ذلك، أكد السيد عامل الإقليم على أن هذا اللقاء يعتبر مناسبة لتنسيق جهود جميع المتدخلين قصد اتخاذ المتعين في حينه، كل في مجال اختصاصه، من أجل الحيلولة دون وقوع حرائق الغابات. وفي حالة وقوعها -لا قدر الله – العمل السريع على التخفيف من آثارها والحد من اتساع رقعة انتشارها.

ومن بين الإجراءات العملية الاستباقية لمنع وقوع الحرائق أو الحد من آثارها، يتوجب العمل على تنقية جنبات الطرقات من الحشائش من طرف مصالح المديرية الإقليمية للتجهيز والماء، وصيانة فوهات الحرائق وأدوات التدخل، فضلا عن فتح المسالك الغابوية من طرف المديرية الإقليمية للوكالة الوطنية للمياه والغابات.
وأيضا تشمل هذه التدابير المتخذة تعزيز نقط المراقبة بحراس غابويين، وتهيئة نقط الماء وتوفير آليات الإطفاء، مع تخصيص الجماعات الترابية اعتمادات مالية إضافية لاقتناء أدوات إخماد الحرائق، والرفع من عدد أعوان المراقبة والتدخل بالقطاع الغابوي، للمساهمة في رصد ومراقبة الحرائق، بالإضافة إلى إجراءات أخرى تروم استباق اندلاع حرائق الغابات وضمان فعالية التدخل الآني لإخمادها في حال اندلاعها.

وفي ختام هذا الاجتماع تم التأكيد على أهمية وواجب التنسيق بين جميع المتدخلين وتبادل المعلومات فيما بينهم في حينه، لتحقيق الناجعة اللازمة والسرعة المطلوبة، سواء على مستوى التدخلات الاستباقية أو التدخلات العملياتية المرتبطة بهذا الموضوع.

الاخبار العاجلة