بوعرفة..مساهمة قوية للمبادرة في تحسين الوضع الصحي

Mohammed9 أبريل 2024آخر تحديث :

https://youtu.be/9N3YSPptxyQ?si=C_cVN-lAdMS0t-3Z
حساين محمد
يشكل تخليد اليوم العالمي للصحة الذي يصادف 07 من أبريل من كل سنة مناسبة لتسليط الضوء على المجهودات المبذولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمعية مختلف شركائها في تحسين العرض الصحي والرقي بالخدمات الصحية المقدمة للمواطن. وفي هذا الإطار عملت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم فجيج خلال المرحلة الثالثة على برمجة وإنجاز ما مجموعه 62 مشروعا بكلفة مالية اجمالية ناهزت 42 مليون درهم.
وتندرج هذه المشاريع ضمن مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الرامية الى المساهمة في الرفع من المؤشرات الصحية وخاصة تلك المتعلقة بصحة الام والطفل الذي يعتبر من بين المحاور ذات الأولوية لتدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة ضمن برنامجها الرابع ” الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة” حيث قامت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في هذا الصدد بتجهيز قسم الام والطفل بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني وبرمجة بناء وتجهيز ثلاثة دور للأمومة وتجهيز مجموعة من المراكز والمستوصفات الصحية بتجهيزات خاصة بصحة الام والطفل، بالإضافة الى اقتناء 15 سيارة للإسعاف و8 وحدات طبية متنقلة، وكذا تنظيم مجموعة من الحملات التحسيسية والطبية لفائدة الام والطفل.
كما ساهمت المبادرة من خلال برنامجها الثاني مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للأشخاص الذين يعانون من مرض القصور الكلوي ببناء وتجهيز مركز لتصفية الدم بجماعة بني تدجيت وتقديم الدعم للجمعيتين المسيرتين لمركزي تصفية الدم بكل من جماعة بوعرفة وجماعة بني تدجيت، وتزويد المركزين بحافلتين لنقل مرضى القصور الكلوي. هذا بالإضافة الى الاهتمام الذي توليه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفئة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تركزت تدخلات المبادرة في بناء مركزين لهذه الفئة وتأهيل وتوسيع مركزين أخرين بالإضافة الى تجهيز هذه المراكز.
وفي الاخير، فإن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة تسعى الى تحسين وتجويد العرض الصحي والمساهمة في تحسن المؤشرات الصحية بإقليم فجيج، وذلك بتركيز تدخلاتها للنهوض بالطفولة المبكرة لكون الاستثمار في الرأسمال البشرية يبدأ من المراحل الأولى من حياة الطفل وهذا الامر لن يتأتى إلا من خلال العناية بصحة الام والطفل.

الاخبار العاجلة