جرادة تجني ثمار نجاح استثمار المرأة في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

Mohammed10 مارس 2024آخر تحديث :
جرادة تجني ثمار نجاح استثمار المرأة في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

حساين محمد
تخليدا لليوم العالمي للمرأة، احتضن مقر منصة الشباب بمدينة بجرادة، يومه الجمعة 08 مارس 2024 لقاء بهذه المناسبة ترأسه السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة، تم خلاله استعراض سلسلة الانجازات التي تحققت لصالح المرأة على صعيد الاقليم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك من خلال مشاريع متنوعة تروم التمكين الاقتصادي للنساء وتوفير خدمات في مجالات عديدة كالصحة والتعليم والمواكبة الاجتماعية.

ويقع النهوض بأوضاع المرأة وتحسين ظروفها الاجتماعية والاقتصادية في صلب برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم جرادة، وذلك من خلال مشاريع برامج المرحلة الثالثة، والتي بلغ عددها 149 مشروعا بغلاف مالي يقدر في 72 مليون درهم، ساهمت فيه اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمبلغ قدره 38 مليون درهم، خصصت لتحسين ظروف عيش المرأة بصفة خاصة من خلال تجويد العرض الصحي والتمكين الاقتصادي لهن، إضافة إلى المساهمة في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي لدى الفتاة المنحدرة من المناطق القروية أو التي تعاني الهشاشة.

كما تدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية رائدات الأعمال وتسهل ولوجهن إلى التمويل والأسواق من أجل تحسين دخلهن واندماجهن الاقتصادي في لمجتمع.
وبخصوص تعزيز مقاربة النوع الاجتماعي في هيئات الحكامة، تعمل المبادرة على تشجيع مشاركة المرأة في صناعة القرار من خلال تعزيز تمثيلياتها في هيئات الحكامة الترابية.
وانطلاقا من الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، فإن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مقتنعة بأن الاستثمار في المرأة هو استثمار في مستقبل الوطن برمته.

وقد تميز هذا الحفل الذي حضره السادة رؤساء المصالح الأمنية، رؤساء وممثلو المصالح الخارجية بالإقليم المعنية والنساء عضوات اللجنة الإقليمية واللجن المحلية للتنمية البشرية، تكريم مجموعة من النساء المستفيدات من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة 2019-2023.




الاخبار العاجلة