تفاصيل اجتماع لجنة اليقظة الجهوية الخاصة بالماء بوجدة

Mohammed11 ديسمبر 2023آخر تحديث :

حساين محمد
تراس السيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد،بمعية السادة عمال الاقاليم،اجتماع لجنة اليقظة الجهوية الخاصة بالماء، في إطار التتبع المستمر للحالة الهيدرولوجية وانعكاساتها على المخزون المائي بجهة الشرق، وكذا وضعية تقدم المشاريع المبرمجة في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2027-2020، والذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في يناير 2020.


وذكر والي الجهة في مستهل كلمته باتفاقية الشراكة المبرمة في دجنبر 2021 من أجل تمويل وإنجاز الإجراءات الاستعجالية والمهيكلة على مستوى الحوض المائي لملوية، بقيمة 1.3 مليار درهم قد تم تعزيز مضامينها وغلافها المالي مؤخرا بقيمة 218 مليون درهم بموجب ملحق هو في طور التوقيع من طرف الشركاء المركزيين.و اتفاقيات خاصة بالعالم القروي ويتعلق الامر ب: اتفاقية شراكة وتمويل من أجل إنجاز مشاريع تزويد المراكز القروية والدواوير بجهة الشرق بالماء الصالح للشرب، بقيمة 232.6 مليون درهم.اتفاقية من أجل إنجاز السدود الصغرى والبحيرات التلية على مستوى جهة الشرق، بقيمة 635.1 مليون درهم.

واكد الوالي الجامعي ان إحداث محطة تحلية مياه البحر بمنطقة الناظور سيمكّن من تأمين إمدادات مياه الشرب للمدن في المنطقة الساحلية للجهة وري المناطق الفلاحية المجاورة، وخفض الضغط الحاصل على مخزون المياه بسدود الجهة. ولذلك لا يسعني إلا أن أجدد التأكيد على ضرورة التعجيل بإحداث هذا المشروع في أقرب وقت ممكن.

وتميز اللقاء بالعرض الذي تقدمت به المديرة العامة لوكالة الحوض المائي لملوبة،السيدة نرجس عمارتي،بسطت بالتفصيل الوضعية الراهنة السدود التي تضمن الامن الغذائي للمنطقة،بتوفير المياه الصالحة للشرب، والري الزراعي، وإنتاج الطاقة الكهرومائية، وتنظيم جريان الأنهارو الحفاض على البيئات النظامية.

وكشفت عمارتي ان نسبة تنسبة ملء السدود بالحوض تبلغ اليوم (216.47 مم3)29%. وهذا يعكس تحسنًا طفيفا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث كانت النسبة في ذلك الوقت تبلغ (205.98 مم3)27%.وبلغ مجموع الامدادات المائية خلال الفترة الممتدة بين فاتح شتنبر الى غاية 6 دجنبر،53 مليون متر مكعب، والموزعة كالتالي:
•12 مليون متر مكعب للماء الشروب والصناعي؛
• 41 مليون متر مكعب للسقي .
ودعت نرجس الى ضرورة تكاثف جهود الجميع لتدبير الموارد المائية في المنطقة مع تنفيذ إجراءات الحفاظ على المخزون بترشيد استخدامه.







الاخبار العاجلة